الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

كيف واجه المصريون أسلحة إسرائيل الكيمائية؟.. أسرار وتفاصيل ملحمة أكتوبر المجيدة (فيديو)

الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 03:54 م
اللواء محمد الشهاوي
اللواء محمد الشهاوي

تحدث اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، عن تفاصيل مشاركته فى ملحمة أكتوبر المجيدة وتدريب الجنود على كيفية ارتداء الأقنعة وكيفية مواجهتهم أى أسلحة كيميائية من العدو الإسرائيلي.

وقال خلال فقرة خاصة للتلفزيون المصري، وبرنامج صباح الخير يا مصر عن ذكرى انتصارات أكتوبر، تقديم الإعلاميين هدير أبو زيد ومحمد عبده، إنه كان هناك معدات لكل فرد خلال حرب أكتوبر يطلق عليها مهمات الوقاية الفردية، وهو القناع الواقي، مشيرًا إلى أنه "لو العدو استخدم غاز كنا بنعد  لحد 8 ثواني فقط ونلبسه". 

وأوضح أن ذلك القناع كان متطورا أكثر من القناع الطبي، حيث كان يقي من جميع الغازات وأنواعها، حتي الغبار الذرى والمواد البيولوجية، مضيفًا:"الجندي كان بيقدر يكتم نفسه فى 8 ثواني، وبالتالي لاتؤثر أى غازات، كما أن الجندي يستطيع أن يقاتل فى ظل استخدام العدو تلك الأسلحة، إضافة إلى إرتداء البدلة الواقية لأفراد الاستطلاع والأفراد الذين يقومون بمهمات خطرة".

وذكر أن هناك مهمة كبيرة جدا قامت بها القوات في حرب أكتوبر ضد العدو الإسرائيلي، وهي الاستيلاء على النقاط القوية، حيث كان هناك 31 نقطة قوية، وكل نقطة على مساحة 4 آلاف متر مربع، أى فدان مجهزة تحت الأرض.. وفى 6 أكتوبر تم الاستيلاء عليها.

وتحل هذا العام 2021 الذكرى الـ48 لانتصارات حرب السادس من أكتوبر لعام 1973، وهي الحرب التي انتصر فيها الجيش المصري على العدو الإسرائيلي، واستعاد أرض سيناء بعد احتلالها لمدة 6 سنوات.

وانطلق التلفزيون المصري، في تغطية خاصة عن الذكرى 48 لنصر أكتوبر المجيد، بدأت من السابعة صباحًا، على أن تستمر حتى منتصف الليل.