الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"الشباب" تطلق أولى جلسات منتدى الشباب المصري الروسي في نسخته الثانية

السبت 02/أكتوبر/2021 - 06:02 م
منتدى الشباب المصري
منتدى الشباب المصري الروسي

أطلقت وزارة الشباب والرياضة أولي جلسات منتدى الشباب المصري الروسي في نسخته الثانية، تحت عنوان "العلاقات المصرية الروسية" وتستمر فعاليات المنتدى حتى 9 أكتوبر 2021، وذلك ضمن فعاليات عام التبادل الإنساني الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس فلاديمير بوتين. 



نظم المنتدى وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بالتنسيق مع وزارة الخارجية والوكالة الفيدرالية الروسية لشئون الشباب، وبالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.



أدار جلسة العمل الإعلامي عمرو عبدالحميد، رئيس مركز الدارسات العربية الأوراسية، وبحضور مدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية، مارات جاتين، الأستاذ إبراهيم حجازي، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، والموسيقار خالد حماد.



من جانبه، أشار مارات جاتين، مدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية، إلى أن المركز هو أحد الأدوات التي تُنمي العلاقات بين البلدين تاريخياً، مشيراً إلى أن الوكالة الروسية للعلاقات الثقافية تقدم عددًا كبيرًا من المنح للطلبة العرب للدراسة بروسيا، كما أشار إلى وجود قرابة 80 مركزًا روسيًا للعلوم والثقافة بالعالم منها 2 أحدهما بالقاهرة والآخر بالإسكندرية. 



أشار إبراهيم حجازي، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، إلى أن ما قدمته روسيا لمصر هو خير دليل على عمق العلاقات المصرية الروسية، مضيفًا أن هذا المنتدى يمثل إحدى الخطوات الجادة نحو تعميق التعاون بين البلدين، فالشباب المصري قريب جداً من الشباب الروسي في طباعه.



من جهته، أشار الموسيقار خالد حماد إلى أن الفن هو لغة الشعوب وهو إحدى وسائل التقارب بينها فالفن المصري لها تاريخ كبير شأنه في ذلك شأن الفن الروسي، مشيراً إلي أن أسرته تجمع أم روسية وأب مصري لذلك فهو يجمع بين الثقافة الروسية والمصرية في آن واحد.



يذكر أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والسيد جيورجي بوريسينكو، سفير روسيا لدى مصر، قد افتتحا، اليوم السبت، فعاليات منتدى الشباب المصري الروسي في نسخته الثانية بحضور لفيف من المتخصصين في الشأن الروسي وعدد من الدبلوماسيين والإعلاميين.