الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

اليوم.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفل بمئوية ثروت عكاشة

الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 09:31 ص
مصر تايمز

احتفل مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ37 بمئوية وزير الثقافة الأسبق ثروت عكاشة، وذلك من خلال ندوة على هامش المهرجان، ادار الندوة الكاتب الصحفي سمير شحاتة، و تحدث عن كتابه "ثورة عكاشة" الذي تناول به أبرز محطات حياة الراحل، كما حضر الندوة كلا من نورا ابنة ثروت عكاشة وزوجها المستشار عبد المجيد اللبان، والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وعدد كبير من رواد الوسط الثقافي و الفني.

أكدت نورا ابنة ثروت عكاشة أنها سعيدة باحتفاء مهرجان الإسكندرية بمئوية والدها كذلك الكتاب الذي أصدره المهرجان للحديث عن سيرته.

تحدث الناقد الأمير أباظة عن أن مصر مدينة للدكتور ثروت عكاشة بفضل وإنجازات كبيرة ستظل لسنوات طويلة في مجال الثقافة والفنون  لذلك نعتبر أن فترة الستينيات التي تولى فيها الثقافة والفنون هي العهد الذهبي له.

كذلك صرح الكاتب سمير شحاتة أن عكاشة هو الذي وضع البنية التحتية للكيانات الثقافية والفنية في مصر، فقد أنشأ المعاهد الأكاديمية للفنون والثقافة السبعة، وأنشأ قصور الثقافة في كل المحافظات، كما حاول أن تصل الثقافة لكل إنسان في مصر مهما كان مكانه، و قام بأنشاء السيرك القومي.

وأضاف أن عكاشة تولى إنقاذ آثار النوبة، واستعان بـ 113 دولة عن طريق اليونسكو لتساهم في إنقاذ آثار النوبة، كما أنه وزير الثقافة الوحيد الذي تولى وزارة الثقافة في فترة الوحدة بين مصر وسوريا.