الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

استشاري: السمنة أحد أسباب تأخر الإنجاب لدى السيدات

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 08:51 م
الدكتور كريم صبري
الدكتور كريم صبري

قال الدكتور كريم صبري، استشاري جراحات السمنة والسكر بجامعة عين شمس، إن السمنة المفرطة لدى السيدات في كل الأعمار ضارة جدًا، وتؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية بسبب الإصابة بتبعات ما بعد مرض السمنة.

تابع "صبري"، خلال حواره مع الإعلاميين ممدوح الشناوي ورنا عرفة، ببرنامج "البيه والهانم"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، أن السمنة المفرطة تؤدي إلى الإصابة بالسكر والضغط، وارتفاع الكوليسترول المرضي في الدم، ودهون في الكبد، وتؤدي إلى صعوبة الحركة بسبب مشاكل في المفاصل، خلاف اضطراب الدورة الشهرية لدى السيدات وتكيس المبايض.

أشار إلى أن الكثير من مرضى السمنة يكون لديهم مشكلة في الإنجاب بسبب تكيس المبايض، وعلاج تأخر الحمل في هذه الحالة يكون بخفض الوزن.

أضاف استشاري جراحات السمنة، أن عملية تحويل المسار تصلح في الأوزان الكبيرة جدًا، وتجرى بالمنظار من خلال فتحات صغيرة، والإقامة في المستشفى لا تتعدى الـ12 ساعة، وتعتبر عملية فعالة لمرضى السمنة المفرطة، والمصابين بالسكر بشكل خاص.

وتابع "صبري" أن تحويل المسار تقلل امتصاص السكريات والدهون بنسبة كبيرة، وتنشط عمل البنكرياس، خاصة لمرضى السكر من النوع الثاني، ولكنها لا تعالج السكر من النوع الأول.

وأشار إلى أن هناك إمكانية للعودة إلى الوضع الطبيعي بعد يوم من إجراء عملية تحويل المسار، ونزول الوزن يكون بنسبة 10% من الوزن الزائد في أول شهر، ومريض السمنة يتخلص من 60% من الوزن الزائد في أول 6 شهور، وينصح بها لأمراض السمنة المفرطة  المرضية.


وشدد على ضرورة إجراء عمليات السمنة في أماكن آمنة مجهزة على أعلى مستوى، من خلال فريق متخصص ويمتلك خبرة مرتفعة، للحصول على العملية بدون أي أعراض جانبية. 

وتابع "صبري" أن تحويل مسار المعدة تصلح لإنقاص الوزن لمرضى السمنة المفرطة، وعلاج الأمراض المصاحبة للسمنة المفرطة مثل السكر والضغط والكوليسترول. 

مشيرا إلى أن تحويل المسار تعمل على تقليل كمية الأكل، وتصغير حجم المعدة، وعزل جزء من المعدة، وبالتالي الشعور بالشبع سريعًا، وإنقاص الوزن بصورة سليمة.  

وتابع إن الجراح يقوم بعزل أول 1.5 متر من الأمعاء في تحويل المسار، وهذا الجزء هو المسؤول عن امتصاص 70% من السكريات والدهون، وبالتالي إنقاص الوزن بصورة صحية سليمة، ومعالجة الأمراض المصاحبة للسمنة مثل السكر.

وأضاف أن تحويل المسار تعمل على تنشيط البنكرياس، خاصة وأن العملية تقلل امتصاص السكريات والدهون بنسبة 70%، مشيرًا إلى أن تحويل المسار من العمليات الراقية والقوية وطويلة الأمد في إنقاص الوزن، خاصة وأنها تقلل كمية الأكل وتزيد الشبع.

ولفت إلى أن تحويل المسار تعيد الاتزان الهرموني إلى الجهاز الهضمي سواء التحويل المصغر أو الكلاسيكي، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من أنواع تحويل المسار مثل التكميم مع التحويل أو تحويل مسار المعدة المصغر أو الكلاسيكي.