السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مرشح الحزب الاشتراكي يسعى لتشكيل ائتلاف حكومي ألماني جديد

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 05:34 م
أولاف شولتز
أولاف شولتز

صرح مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني لمنصب المستشار، أولاف شولتز، بأنه يأمل في التوصل إلى اتفاق سريع مع حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر على تشكيل ائتلاف حكومي جديد، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وقال وزير المال ونائب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، اليوم الاثنين:" سننسق بشكل سريع للغاية مع الأحزاب الأخرى التي نرغب في تشكيل حكومة معها حول مسار المحادثات".

وأوضح شولتز الذي فاز حزبه في انتخابات البرلمان الاتحادي على تحالف ميركل المسيحي بفارق بسيط : "عندما تتعاون ثلاثة أحزاب تضع التقدم نصب عينيها في بداية العشرينيات، فإن من الممكن أن يصبح هذا أمرا جيدا حتى لو كان لهذه الأحزاب نقاط انطلاق مختلفة نحو التقدم".

ورأى أن المحادثات ينبغي ألا تستغرق فترة أطول من اللازم بل ينبغي أن تفضي إلى مفاوضات ائتلاف منتظمة تؤدي بدورها إلى نتائج، مشيرا إلى أن من المؤكد أن الاشتراكيين والخضر والليبراليين لديهم تكليف بتشكيل الحكومة باعتبارهم الفائزين في الانتخابات.

وأشار شولتز في حديثه إلى "الائتلاف الاشتراكي الليبرالي الذي كان ناجحا للغاية" تحت قيادة المستشارين الاشتراكيين فيلي برانت وهيلموت شميت، وقال :" كل الأحزاب التي حالفها النجاح في الانتخابات هي أحزاب كانت حكمت مع بعضها بالفعل، كما أن الأمر المؤكد أنه لا أحد يمكنه أن يمر من تصويت الناخبين دون خسارة".