الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الأقمار الصناعية تكشف كارثة جديدة في سد النهضة الإثيوبي (فيديو)

السبت 25/سبتمبر/2021 - 08:41 م
سد النهضة
سد النهضة

قال الإعلامي أحمد موسى، إن هناك بحثًا علميا يعتمد على الأقمار الصناعية الأوروبية ورد بشأن أمان سد النهضة الإثيوبي، مضيفا أن هذا البحث يحذر من هبوط أرضي في موقع المشروع.
 
أوضح أحمد موسى، في برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع عبر شاشة "صدى البلد"، مساء اليوم السبت، أن تحليل البيانات استبعد تنفيذ المشروع كاملا كما هو مخطط أو تخزين 74 مليار متر مكعب، وأكد أن حجم النشاط الزلزالي أسفل السد الأخير عال جدا، والدراسة العلمية رصد حركات أرضية في الموقع.

تابع الإعلامي أحمد موسى، أن عمليات التخزين تتسبب في مشكلات عند وصول المياه إلى حد معين ومنتصف السد قد يحدث به شروخ، وتابع أن هذه الدراسة تحذر من هبوط أرضي في موقع مشروع سد إثيوبيا، لافتا إلى أن البحث يحتوي على 29 صفحة واعتمد على الأشعة الرادارية.

وأكد أن هذا الأمر يعد كارثة للغاية وخاصة هبوط أرضي في موقع السد، موضحا أن البيانات سجلت حالات متفاوتة تتراوح مداها بين 10 مليمترات و90 مليمترًا أعلى السد.

وتابع "موسى"، أن تحليل البيانات في موقع إقامة السد تشير إلى هبوط غير متسق في أطراف السد الإثيوبي، مستدركا أن ملء السد الإثيوبي يؤثر بشكل خاص على السودان ودول حوض النيل.