الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

الأوراق النقدية وهواتف المحمول ونوافذ المواصلات أبرز وسائل نقل فيرس كورونا

الجمعة 23/أكتوبر/2020 - 11:00 ص
مصر تايمز

أكدت الأبحاث والدراسات العلمية مدى سهولة انتشار فيروس كورونا من سطح إلى آخر، سواء كان ذلك في الداخل أو في الهواء، فلا يوجد مكان آمن تماماً من مخاطر كورونا، لذا تجنب لمس هذه الأسطح الأكثر نقلاً للعدوى، ولنتعرف على أكثر الأسطح نقلاً للعدوى، نقلاً عن موقع "التايمز" الهندي.

لا يقتصر نقل الفيرس من الشخص المريض إلى آخر أو يظل في الهواء، بل أن الفيروس يعرض أيضًا استجابة "قوية" عندما يتجمع على أسطح معينة، مثل استخدام الأشياء اليومية كالعملة.

وأوضحت الأبحاث الأسترالية الحديثة للتو مدى ضآلة ما نعرفه عن عدوى الفيروس، مع الأخذ في الاعتبار، كيف يمكن أن ينتقل لأيام وأسابيع في النهاية، في ظروف درجات الحرارة المعتدلة وبالتالي ، من الممكن أن أي شيء تتعامل معه الآن قد يزيد من خطر الإصابة بـ COVID-19 ومع ذلك ، هناك بعض الأسطح التي تحمل مخاطر انتقال COVID أعلى من غيرها ، وفقًا لدراسة جديدة.

الأوراق النقدية
 
حيث أظهرت دراسة حديثة أجراها مختبر أبحاث مقره أستراليا أن فيروس كورونا لديه القدرة على النمو على النقود الورقية والأوراق النقدية لمدة تصل إلى 28 يومًا، في درجة حرارة 20 درجة.

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الأوراق النقدية البلاستيكية والعملة الورقية قد نوقش كثيرًا منذ أن بدأ الوباء، حيث نصح باستخدام تسهيلات الدفع بدون اتصال والبطاقات البلاستيكية الأخرى.

النوافذ في المواصلات العامة
 
وبعد أن أصبحت أنظمة النقل العام مثل المترو والحافلات مفتوحة للاستخدام، كن حذرًا جدًا بشأن لمس الأسطح عالية الاتصال أثناء ركوب المواصلات والشيء نفسه ينطبق على الرحلات الجوية.

و على الرغم من اتباع قواعد التباعد الاجتماعي على أكمل وجه، إلا أن الأعمدة والنوافذ مصنوعة من الفولاذ والزجاج ومواد مماثلة، والتي يمكن أن تكون مكانًا جيدًا لتكاثر الفيروسات في ظروف درجات الحرارة المنخفضة المعتدلة.

و هذه الأسطح تتأثر أيضًا بالركاب الآخرين، مما يزيد من المخاطر، ومن ثم ، يجب أن يتطلب السفر في وسائل النقل العام أن تكون على أهبة الاستعداد في جميع الأوقات.

الهواتف المحمولة

شاشات الهواتف المحمولة لدينا أكبر ناقل للعدوى للبكتيريا والفيروسات والعديد من الجراثيم من استخدام أصابعنا عليها طوال الوقت وحملها في كل مكان نذهب إليه، بما في ذلك دورات المياه يجعلها بيتًا لتكاثر الجراثيم، لذلك يجب أن نكون حذرين للغاية بشأن تطهير وتنظيف الأسطح الموبوءة بالجراثيم، مثل هاتفنا يمكن أن تمتد نفس المخاطر إلى الأجهزة الأخرى مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والشاشات الأخرى أيضًا.


ماكينة الصراف الآلي

وسحب الأموال أمرًا ضروريًا، وكذلك استخدام ماكينة الصراف الآلي، ومع ذلك ، يمكن أن تكون ماكينة الصراف الآلى بما فيها من الأزرار، الشاشة الزجاجية للبيئة المغلقة ، أجهزة الصراف الآلي يمكن أن تكون مكانًا محفوفًا بالمخاطر للزيارة، خلال جائحة COVID-19.

وتقلل الزيارات غير الضرورية وتلتزم بالمعاملات عبر الإنترنت لمنع المخاطر إذا لم تتمكن من تجنب زيارته، فتأكد من غسل يديك جيدًا والحفاظ على ارتداء الكمامة.