الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية الفرنسي: الخروج من أزمة الغواصات يتطلب وقتًا وأفعالًا

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 06:51 م
وزيرا الخارجية الفرنسي
وزيرا الخارجية الفرنسي والأمريكي

أبلغ وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال اجتماع ثنائي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، الخميس، أن الخروج من الأزمة بين بلديهما بسبب قضية الغواصات الأسترالية يتطلب وقتا وأفعالا، بحسب ما أعلنت باريس.

قالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان صدر في أعقاب الاجتماع إن لودريان "ذكر أن المكالمة الهاتفية بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والفرنسي ايمانويل ماكرون،أمس الأربعاء، تمثل خطوة أولى، لكنه لفت إلى أن الخروج من الأزمة بين البلدين يتطلب وقتا وأفعالا.

أضاف البيان أن لودريان وافق على البقاء على اتصال وثيق مع أنتوني بلينكن من أجل استعادة الثقة بين الطرفين، بدون مزيد من التفاصيل.

كان الوزيران أجريا محادثة وصفت بالجيدة، مساء الأربعاء، على هامش اجتماع للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي عُقد في قاعة مجلس الأمن للتباحث حول الوضع في أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

قال البيت الأبيض وقصر الإليزيه في بيان مشترك إن إجراء مشاورات مفتوحة بين الحلفاء بشأن القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة إلى فرنسا والشركاء الأوروبيين كان من شأنه تفادي هذا الوضع، مضيفا أن الرئيس بايدن أعرب عن التزامه الدائم بهذا الصدد، مشيرا إلى أن الرئيسين قررا إطلاق عملية تشاور معمق تهدف إلى تنسيق العمل لتحقيق الأهداف المشتركة.

واندلعت الأزمة بين باريس وواشنطن في 15 سبتمبر إثر إعلان الرئيس عن تحالف دفاعي ثلاثي جديد بين أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا، موسعا نطاق تقنية الغواصات الأميركية النووية لتشمل أستراليا، بالإضافة الى تقنيات الأمن الإلكتروني والذكاء الاصطناعي والقدرات البحرية تحت الماء.

وكانت من أولى ثمار هذا التحالف الإطاحة بصفقة ضخمة أبرمتها كانبيرا مع باريس لشراء غواصات فرنسية الصنع واستبدالها بأخرى أمريكية تعمل بالدفع النووي.