الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أستاذ جيولوجيا يكشف تطورًا جديدًا بشأن سد النهضة (فيديو)

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 10:13 م
سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، إن إثيوبيا تتخذ قرارات أحادية بشأن سد النهضة، وإن إثيوبيا قامت بتجميع 3 مليارات متر مكعب من الماء، وفى طريقها لاتخاذ قرار أحادي ثالث بعد القرارين الأول والثانى، فى الشهر المقبل ستقوم بتشغيل أول توربينين وهذا القرار الثالث.

أضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن إثيوبيا أصدرت بيانا يتحدى قرارات مجلس الأمن، وهذا الأمر صدر فى بيان، وأنها ترفض أى طلب صادر من مجلس الأمن بشأن سد النهضة.

أشار أستاذ الجيولوجيا والمرارد المائية، إلى أن إثيوبيا تعمل بمفردها، ومصر والسودان طالبتا أن يكون هناك اتفاق ملزم لجميع الأطراف وقبل وضع الخرسانات للسد.

ولفت إلى أن مصر والسودان لديهما شروطًا للعودة للمفاوضات، ويصران على وجود دور فعال للمراقبين للعودة للتفاوض فى أزمة السد الإثيوبي.

وأوضح ، أن الخلاف هو على دور المراقبين، وأعلن عن خبر سار بشأن الفيضانات، وقال إنه فى هذا العام سيرتفع وقد يصل إلى 30%، وأن هناك 41 مليار مكعب من المياه محصلة إيراد النيل الأزرق، وأن منسوب نهر النيل عند الخرطوم شهد انخفاضًا تدريجيًا منذ أن وصل إلى أعلى منسوب هذا العام 17.27متر.

وكشف أن التصريف من أعلى سد إثيوبيا حوالى 523 مليون متر مكعب، وأنه فى مارس المقبل من الممكن أن يضع الجانب الإثيوبي الخرسانة للجزء الأوسط لكى لا يقعوا فى خطأ هذا العام، وأن الجانب الإثيوبي قام بتعلية الجزء الأوسط 8 أمتار والمستهدف كان 20 مترًا.

ولفت إلى أن إثيوبيا فشلت فى تحقيق المستهدف من السد هذا العام، وأن سياسة السودان الزراعية مهددة دائمًا بسبب أزمة السد الاثيوبي.