السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يناقشون أزمة الغواصات الفرنسية

الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 04:43 م
وزراء خارجية الاتحاد
وزراء خارجية الاتحاد

يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين إلغاء أستراليا صفقة غواصات مع فرنسا بقيمة 40 مليار دولار، في إجراء أثار غضب باريس وألقى بظلاله على محادثات التجارة الحرة بين الاتحاد وأستراليا، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية للصحفيين في بروكسل إن من المقرر أن يعقد الاجتماع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وقالت أستراليا الأسبوع الماضي إنها ستلغي طلبية غواصات تقليدية من فرنسا وستبني بدلا من ذلك ما لا يقل عن 8 غواصات تعمل بالطاقة النووية  بتكنولوجيا أمريكية وبريطانية بعد عقد شراكة أمنية مع تلك الدول.


واستدعت فرنسا سفيريها من كانبيرا وواشنطن، ولم يتضح بعد ما إذا كان النزاع سيؤثر على الجولة المقبلة من المحادثات التجارية بين الاتحاد الأوروبي وأستراليا والمقرر عقدها في 12 أكتوبر.

وقال متحدث آخر باسم المفوضية: "نحلل أثر إعلان الصفقة وما قد يكون لهذا الأثر من نتائج على جدول الأعمال".

وقال بيرند لانج رئيس لجنة التجارة بالبرلمان الأوروبي في مداخلة صحفية: "أظن أن هذا لن يؤدي إلى وقف المفاوضات والمحادثات مع أستراليا، لكنها ستكون أكثر تعقيدا"، مصيفا أن استعداد دول الاتحاد الأوروبي، وفرنسا على وجه الخصوص لتقديم تنازلات في محادثات التجارة، لا سيما في مجال الزراعة، سيكون على الأرجح محدودا للغاية.

وتسعى الولايات المتحدة لتهدئة غضب فرنسا الحليف التلقليدي والعضو في حلف شمال الأطلسي، وقالت الحكومة الفرنسية أمس الأحد إن الرئيس إيمانويل ماكرون سيجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في الأيام القليلة المقبلة.