الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خطوة جديدة للعراق لإنهاء سنوات من إهدار الغاز الطبيعي

الأحد 19/سبتمبر/2021 - 10:10 م
الغاز الطبيعي العراقي
الغاز الطبيعي العراقي

أطلقت وزارة النفط العراقية اليوم الأحد مشروعا استثماريا مع شركة بيكر هيوز الأمريكية لاستثمار الغاز المصاحب (للنفط) في حقلي الناصرية  والغراف بطاقة 200 مليون قدم مكعب  قياسي يوميا بمحافظة ذي قار التي تفع على بعد 375 كم جنوب بغداد.

وقال أحسان عبد الجبار وزير النفط العراقي ورئيس لجنة الطاقة في الحكومة، في كلمة عقب مراسم حفل إطلاق المشروع، إن هذا المشروع واحد من أهم المشاريع التي تسعى الحكومة العراقية  إلى تنفيذها لاستثمار الغاز في العراق لخلق بيئة تنموية في البلاد، مضيفا أن العراق بحاجة إلى تنفيذ مشاريع استراتيجية عملاقة لتطوير كل موارده خلال فترة زمنية محددة.

واستمرت مشكلة استثمار الغاز في تأريق العراق لسنوات، فالبرغم من النجاح في تطوير الحقول النفطية بعد عقد من بدء تنفيذ عقود للتعاون مع الشركات العالمية، فإن قضية الغاز الذي يحرق في الحقول مثلت مشكلة مستمرة للعراق، وفقا لـ"إندبيندنت".

وتحمل العراق إقتصاديا فاتورة تتجاوز الـ5 مليارات دولار سنوياً، وفاتورة أخرى بيئية وخصوصا في مدينة البصرة،
حيث يتم إحراق ما يقارب الـ18 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً بحسب تقديرات لجنة النفط البرلمانية ووزارة التخطيط العراقية، وهي كمية كافية لتغطية نصف احتياجات العراق من الغاز، كما كان من الممكن استثمارها في تشغيل محطات توليد الكهرباء، بدلا من استيراد الغاز الإيراني بـ2 مليار دولار سنويا.

وكان عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط قد قال في تصريحات سابقة، إن 60% من الغاز المصاحب تم استثماره، معرباً عن أمله في أن يصل العراق إلى أرقام جيدة في استثمار الغاز عام 2024.

وظهرت مساعي العراق الجدية لتطوير إستغلال الغاز في إلغاء العقود مع شركة تركية تلكأت في استثمار حقل المنصورية، وأخرى كورية في حقل عكاز، ويبلغ المخزون الغازي لحقل المنصورية في محافظة ديالي 4.5 تريليون متر مكعب، بحسب وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار.