السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

طالبان تغير اسم وزارة شؤون المرأة لـ"الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"

الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 05:54 م
وزارة الأمر بالمعروف
وزارة الأمر بالمعروف

غير عمال في العاصمة الأفغانية كابول اللافتات الخاصة بوزارة شؤون المرأة ووضعوا مكانها لافتات "وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" التابعة لطالبان اليوم الجمعة، فيما قالت موظفات سابقات بالوزارة إنهن منعن من دخول المبنى.

وقال شهود لعدد من وكالات الأنباء أن لافتة المبنى غطيت بلافتة أخرى باللغتين الدارية والعربية مكتوب عليها "وزارة الصلاة والإرشاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، كما انتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي صور لتغيير اللافتة.



وقالت موظفات، في مقاطع فيديو صورت خارج المبنى، إنهن يحاولن الذهاب إلى العمل منذ عدة أسابيع لكن كان يطلب منهن العودة إلى المنازل، وقالت إحدى هؤلاء النساء إن بوابات المبنى أغلقت في نهاية المطاف أمس الخميس، فيما قال أخريات أنهن المعيلات الوحيدات لأسرهن، ويطالبن بحقوقهن.

ويغيب حتى الآن عن المشهد أي رد لطالبان التي كانت قد فرضت هيمنتها على أفغانستان في الـ15 من أغسطس الماضي وسط الفوضى التي أعقبت انسحاب القوات الأمريكية.

ويستمر شبح فترة حكم الحركة في الفترة من 1996 إلى 2001، حين لم تكن تسمح للفتيات بالالتحاق بالمدارس وكانت تمنع النساء من العمل والتعليم، في مطاردة الكثيرين، خاصة مع انتشار انباء عن مضايقات مستمرة للحركة للنساء واستعمالهم للعنف.



وكانت وزارة الأمر بالمرعوف و النهي عن المنكر التي عرفت آنذاك باسم شرطة الأخلاق، تفرض تفسير الحركة المتطرف للشريعة الذي يتضمن قواعد صارمة للغاية للملبس وعمليات إعدام وجلد علنية.

وتضمنت قائمة المناصب الوزارية التي أعلنتها حركة طالبان في 7 سبتمبر منصب القائم بأعمال وزير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولم تتضمن أي إشارة إلى عنصر نسائي بين الوزراء، لكن الحركة لم تؤكد أنها حلت الوزارة(شؤون المرأة).

وقال زعيم كبير في طالبان في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه لن يسمح للنساء بالعمل في الوزارات مع الرجال، لكن في ذات الوقت طلب من النساء العودة لعملهن ببعض القطاعات خاصة الطبية.