السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

مهرجان جرش يستعد لدورته الـ35 بعد غياب طويل بسبب "كورونا"

الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 03:12 م
جرش
جرش

يعود مهرجان جرش للثقافة و الفنون بدورته الـ35 بعد تأجيله العام الماضي بسبب أزمة جائحة كورونا، وهو مهرجان ثقافي فني يقام بدولة الأردن الشقيقة في مدينة جرش الأثرية، يتم المهرجان تحت شعار "جرش مزينة بالفرح".

يفتتح المهرجان في 22 سبتمبر الحالي بحفل سيحضره عدد كبير من الشخصيات الهامة الأردنية و العربية، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم.

ستحيي حفل الإفتتاح الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي التي عبرت عن اشتياقها لعمان عبر صفحتها على " الفيس بوك " حيث كتبت : " إالى جرش .. اشتقنا إالي عمان و أهل عمان ", و سيتم خلال أيام المهرجان عدد من الحفالات لنجوم عرب منهم : نجوى كرم و جورج وسوف وسيف نبيل و حسين الديك, و تم الأعلان عن مواعيد الحفلات عبر الصفحة الرسمية للمهرجان على " الفيس بوك " .

يضم المهرجان 40 فرقة أردنية و 70 فنان أردني, و يستقبل المهرجان فرق عالمية فيستضيف من كوريا الجنوبية فرقة "،  ومن اليونان " الفرقة اليونانية للفنون الشعبية " , و فرقة الفنون الشعبية الأذربيجانية, بالأضافة إلى عرض مميز لفرقة "أوبرا القاهرة للفنون الشعبية "، كما يضم المهرجان عدد متنوع من الفاعليات المناسبة للجميع منها فنية و ثقافية و برامج و ألعاب للأطفال و الأسرة مما سيشجع الأسر الأردنية على الحضور .

أعلن مدير المهرجان ايمن سماوي تفاصيل حول الفعاليات الثقافية, حيث سيحضر270 شاعر و أديب من الدول العربية  ليساهموا في الفعاليات الثقافية بأمسيات شعرية ونداوات وملتقيات ثقافية، وتم نشر جدول الفعاليات عبر الصفحة الرسمية للمهرجان على "الفيس بوك"، من أهم المشاركين من مصر الكاتب و الشاعر أحمد الشهاوي ، ومن باقي الدول العربية بروين حبيب من البحرين، وزاهي وهبي من لبنان,و مأمون النطاح من العراق، كما سيحضر ملتقى جرش النقدي للدراما العربية من مصر الفنانة صبرين، ومن الكويت داود حسين ، ومن لبنان تقلا شمعون، ومن الأردن نادره عمران وزهير النوباني .

يذكر أن إدارة المهرجان وضعت شروط حضور تتماشى مع الإجراءات الاحترازية بسبب تفشي الوباء فيشترط تلقي لقاح فيروس كورونا و ذلك سيتم التأكد منه حيث يتم التسجيل عبر منصة سجلني المرتبطة بمنصة لقاحات كورونا التابعة لوزارة الصحة الأردنية, كما إنه و أحتفالا بمناسبة مئوية الأردن توفر الدولة التذاكر مجانا لحفالات النجوم الأردنيين.