الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تونس تستنكر انتقادات إثيوبيا لدورها في ملف سد النهضة

الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 04:04 م
تونس
تونس

أعربت تونس اليوم الجمعة عن استغرابها مما جاء في بيان اثيوبيا بشأن مبادرة تونس العضو غير الدائم بمجلس الأمن حول أزمة سد النهضة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها إنها تستغرب ما صدر من اثيوبيا عبر بيان وزارة خارجيتها والذي تضمن تشكيكا في التزام تونس الصادق والدائم في الدفاع عن القضايا الأفريقية في كل المحافل الدولية وخلال عضويتها بمجلس الأمن.

وكانت أثيوبيا انتقدت تونس لطلبها من مجلس الأمن اصدار قرار في البداية بخصوص الأزمة، واعتبرت اثيوبيا ذلك خطأ تاريخي يقوض مسؤولية تونس كعضو مناوب في مجلس الأمن الدولي على مقعد افريقيا.

ورفضت تونس تلك الانتقادات موضحه أنها حرصت طيلة مسار المفاوضات حول مشروع البيان على التواصل مع كل الأطراف المعنية ومع أعضاء مجلس الأمن على مستويات مختلفة، وذلك لتقريب وجهات النظر.

وأضافت الخارجية التونسية أن مبادرتها لم تكن موجهة ضد أي طرف بل الهدف منها تشجيع الدول المعنية على استئناف المفاوضات بشكل بناء، وتثمين الدور المحوري للاتحاد الأفريقي وتعزيز دعم المجموعة الدولية له في رعاية هذه المفاوضات والتوصل إلى حل توافقي.

وجددت تونس تأكيدها على أهمية المفاوضات سبيلا وحيدا لتجاوز كل الخلافات، وحرصها على أن يظل نهر النيل مصدر تعاون ورفاه وسلام وتنمية لكل بلدان المنطقة.

كان مجلس الأمن الدولي حث الدول الثلاث المعنية بأزمة سد النهضة، مصر والسودان واثيوبيا، على العودة الى المفاوضات، مضيفا أن المجلس ليس الجهة المختصة في مثل هذه النزاعات.