الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السلطات المغربية تفكك خلية مرتبطة بتنظيم "داعش" الإرهابي

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 09:26 م
القوات المغربية
القوات المغربية

أعلنت السلطات المغربية اليوم الثلاثاء عن تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم "داعش" وتوقيف ثلاثة مشتبه فيهم.

وجاء في بيان للمكتب المركزي للأبحاث القضائية نشرته وكالة الأنباء المغربية، أن المشتبه فيهم الثلاثة الذين أوقفوا في مدينة الرشيدية في جنوب شرق البلاد يبلغون من العمر 37 و27 و21 عاما .

وأوضح البيان انهم كانوا يخططون لارتكاب جنايات ضد الأشخاص بخلفيات معينة، حيث تم اختيار أحد الضحايا كهدف وشيك لعملية القتل بسبب اشتغاله في مرافق ذات منفعة عامة، مشيراً لأن المشتبه فيه الرئيسي كان ينشط في التجنيد والاستقطاب من صفوف أتباع التيارات الدينية التقليدية .

وتمكنت عمليات تفتيش منازل المشتبه فيهم ومتجر أحدهم من حجز معدات معلوماتية وذاكرتي تخزين وهواتف محمولة، وملابس شبه عسكرية، ومخطوطات عديدة مكتوبة بخط اليد وأخرى مطبوعة من الإنترنت تحرض وتمجد العمليات الإرهابية .

وكان أعضاء هذه الخلية يتشاركون المحتويات الرقمية المتطرفة، كتلك التي توثق للعمليات الانتحارية والتصفيات الجسدية التي يقوم بها تنظيم "داعش" في عدة مناطق من العالم.

ووضع الموقوفون تحت الحراسة فيما يتواصل التحقيق للكشف عن الارتباطات المحلية والدولية لهذه الخلية الإرهابية، وتحديد جميع مخططاتها ومشاريعها التخريبية، فضلا عن توقيف كل من ثبت تورطه في الارتباط بأنشطتها المتطرفة.

وفككت الشرطة المغربية منذ العام 2002 أكثر من ألفي خلية إرهابية وأوقفت اكثر من 3500 شخص في إطار قضايا مرتبطة بـ"الإرهاب" وفق أرقام وفرها المكتب المركزي للأبحاث القضائية في فبراير.

وأكد المكتب في بيانه اليوم استمرار مخاطر التهديد الإرهابي من خلال عزم بعض التنظيمات المتطرفة على ارتكاب جرائم من شأنها المساس الخطير بالنظام العام.