الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نائب جمهوري داعياً بلينكن للإستقالة: حولتم أفغانستان ملاذ للإرهابيين والقتلة

الإثنين 13/سبتمبر/2021 - 11:13 م
جو ويلسون
جو ويلسون

قال النائب الجمهوري جو ويلسون لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إنه يجب أن يستقيل بسبب طريقة تعامله مع الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان.

وألقى ويلسون باللوم على إدارة بايدن في السماح لطالبان بالسيطرة على أفغانستان وتحويلها إلى ما وصفه "ملاذ آمن للإرهابيين القتلة"، وذلك خلال جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، والتي أدلى فيها بلينكن بشهادته.

كما انتقد النائب الجمهوري الإدارة بسبب الأزمة على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، والتي قال إنها تسمح للأفراد في قائمة مراقبة مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) للإرهاب "بدخول الأحياء الأمريكية كمفجرين انتحاريين وحيدين لقتل أكبر عدد ممكن من الأمريكيين".

وقال ويلسون لبلينكين: "في التاريخ الأمريكي ، لم تكن العائلات الأمريكية في خطر أكبر من التعرض للهجوم في المنزل مما هم عليه اليوم"، "الحرب العالمية على الإرهاب لم تنته بعد، لقد تم نقلها من الخارج إلى منازل أمريكية، بصفتي والدًا ممتنًا لأحد المحاربين القدامى في أفغانستان، أرى بشكل خاص أن أفعالك لا يمكن الدفاع عنها."

وانتقد ويلسون الإدارة الأمريكية لسحبها القوات الأمريكية من قاعدة "باجرام" الجوية الأمريكية، والتي تم تسليمها إلى الحكومة الأفغانية في الأول من يوليو قبل أن تسيطر حركة "طالبان" على الحكم في 15 أغسطس ، مضيفا : "تركك الغريب لمطار باجرام أدى مباشرة إلى مقتل 13 من مشاة البحرية في كابول، يجب أن تستقيل".

وأسفر هجوم مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي عن مقتل 11 من مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) وجندي واحد في الجيش ورجل في سلاح البحرية.

وشكر بلينكن النائب الجمهوري، على الإعراب عن تقديره في بداية بيانه لدبلوماسي الخدمة الخارجية الأمريكية في جميع أنحاء العالم الذين يعملون تحت إشراف وزارة الخارجية.

وقال بلينكن: "اسمحوا لي ببساطة أن أشكر العضو على دعمه لرجال ونساء وزارة الخارجية، أقدر ذلك الجزء من بيانه. شكرا".