الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"نحن في أزمة رهائن".. هجوم على وزير الخارجية الأمريكي بالكونجرس بسبب طالبان

الإثنين 13/سبتمبر/2021 - 10:43 م
انتوني بلينكن
انتوني بلينكن

قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين خلال شهادته أمام لجنة الشئون الخارجية بالكونجرس إن ما يقرب من 100 مواطن أمريكي يريدون مغادرة أفغانستان وما زالوا في البلاد حتى نهاية الأسبوع الماضي.

وقال الوزير الأمريكي:"حتى نهاية الأسبوع الماضي ، كان لدينا حوالي 100 مواطن أمريكي في أفغانستان قالوا لنا إنهم يرغبون في مغادرة البلاد".

وأضاف بشأن العدد الدقيق للأمريكين في أفغانستان:"إنه شيء لا يمكننا ولا نعرفه، الأمريكيون غير مطالبين بالتسجيل عندما يذهبون إلى بلد أجنبي أو إذا كانوا يقيمون هناك، وهكذا منذ بداية هذا الجهد، شاركنا في جهد مكثف للتعرف على كل مواطن أمريكي يمكن أن يكون في أفغانستان ، والتواصل معهم ، والاتصال بهم والعمل معهم إذا أرادوا المغادرة ".

وأقر وزير الخارجية بأن الرحلات الجوية لا تزال ممنوعة من المغادرة، وقال "كانت هناك رحلات طيران مستأجرة كانت هناك منذ بعض الوقت ولم يسمح لها بالمغادرة".

وأثار اعتراف بلينكن انتقادات شديدة من الجمهوريين ،فقال رئيس موظفي البيت الأبيض السابق مارك ميدوز على "تويتر": "أقر الوزير بلينكين للتو أن طالبان منعت الرحلات الجوية المستأجرة من أفغانستان، ولا يزال الأمريكيون هناك يحاولون الخروج، نحن في أزمة رهائن، واليوم يقوم جو بايدن بحملة في كاليفورنيا".

وواجه بلينكين أسئلة عدوانية من الجمهوريين، بينما سارع الديمقراطيون في اللجنة إلى حد كبير للدفاع عن إدارة بايدن من الانتقادات.