الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أوبك: سلالة "دلتا" تؤجل تعافي الطلب على النفط

الإثنين 13/سبتمبر/2021 - 04:26 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قلصت أوبك اليوم الاثنين توقعها للطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من 2021 بسبب السلالة الجديدة المتحورة عن كورونا "دلتا"، وقالت إن المزيد من التعافي سيتأخر جزئيا حتى العام القادم حين يتجاوز الاستهلاك معدلات ما قبل الجائحة، وذلك وفقا لما نقلت وكالة "رويترز" الإخبارية.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري إنها تتوقع أن يبلغ الطلب على النفط في المتوسط 99.70 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من 2021، بانخفاض 110 آلاف برميل يوميا عن توقع الشهر الماضي.

وقالت أوبك في التقرير "المخاطر المتزايدة الناجمة عن إصابات كوفيد-19 والتي تغذيها السلالة دلتا في الأساس تخيم على توقعات الطلب على النفط في الربع الأخير من العام، نتيجة لهذا، جرى تعديل الطلب على النفط في النصف الثاني من 2021 بالخفض قليلا، مما أدى جزئيا إلى تأخير تعافي الطلب على النفط إلى النصف الأول من 2022".

وتراقب الحكومات والشركات والمتعاملون عن كثب وتيرة تعافي الطلب على النفط بعدما شهد انهيارا العام الماضي، وقد تؤدي عودة أسرع إلى تعزيز الأسعار وتحدي وجهة النظر القائلة بأن تداعيات الجائحة قد تقوض الاستهلاك لفترة أطول أو للأبد، وجرى تداول النفط فوق 73 دولارا للبرميل بعد نشر التقرير.

وزادت الأسعار أكثر من 40  % منذ بداية العام مدعومة بالآمال في تعاف اقتصادي وتخفيضات إمدادات أوبك+، لكن المخاوف بشأن السلالة دلتا تضغط على السوق، وقالت أوبك أنه ورغم الهبوط الطلب في الربع الأخبر، فإن الطلب على النفط في عام 2021 ككل قد يرتفع بواقع 5.96 مليون برميل يوميا دون تغيير تقريبا عن الشهر الماضي.

وجرى تعديل نمو الطلب على النفط للعام المقبل 2022 إلى 4.15 مليون برميل يوميا مقارنة مع 3.28 مليون برميل في تقرير الشهر الماضي وتقدير آخر عند 4.2 مليون برميل يوميا ذكرته مصادر من أوبك في اجتماع المجموعة في أول سبتمبر الماضي.

وقالت أوبك أن وتيرة تعافي الطلب على النفط يفترض أن تكون أقوى الآن وسيكون معظمه في 2022، فمن المتوقع مع ارتفاع معدلات التطعيم أن يكون ثمة تعامل أفضل مع جائحة كوفيد-19 وعودة للنشاط الاقتصادي لمستويات ما قبل الجائحة.