السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

وزير دفاع إسرائيل يتهم إيران بتدريب ميليشيات بالمنطقة على تشغيل طائرات متقدمة

الأحد 12/سبتمبر/2021 - 12:17 م
بيني جانتس
بيني جانتس

اتهم بيني جانتس وزير الدفاع الإسرائيلي اليوم الأحد إيران بتدريب ميليشيات في دول بالمنطقة على تشغيل طائرات بدون طيار متقدمة، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" اليوم عن جانتس القول إن إيران تدرب ميليشيات في العراق واليمن ولبنان وسوريا في قاعدة كاشان الجوية شمال مدينة أصفهان الإيرانية، كما تسعى لتعليمهم كيفية تصنيع الطائرات الإيرانية بدون طيار.

ويتم تدريب عناصر من هذه الدول على تسيير الطائرات الإيرانية بدون طيار في القاعدة التي وصفها الوزير الإسرائيلي بـ"الركيزة للإرهاب الجوي الإيراني في المنطقة".

وحذر من أن المئات من الطائرات بدون طيار الإيرانية ستتواجد في سوريا والعراق واليمن في السنوات المقبلة، موضحا إن حزب الله اللبناني يحاول نقل المعرفة التي تلقاها من إيران إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين.

ويمكن أن يصل مدى الطائرات الإيرانية بدون طيار إلى 1700 كيلومتر، وتستهدف هجماتها أصولا تابعة للولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل، وكذلك المنظمات السنية في سوريا والعراق.

وتطرق جانتس إلى برنامج إيران النووي، وقال إن طهران: "لا تحترم الاتفاقات التي وقعتها، ولا يوجد مبرر للاعتقاد بأنها ستحترم أي اتفاقيات مستقبلية".

وحذر كذلك من أن امتلاك إيران لقدرات نووية سيشعل سباق تسلح في المنطقة من شأنه أن يشكل تهديدا وجوديا لإسرائيل والعالم بأسره، وقال :"إيران ستستمر في لعب الشطرنج، حتى يكون هناك كش ملك."