الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اجتماع ثلاثي في طوكيو لتسوية القضية النووية بكوريا الشمالية

السبت 11/سبتمبر/2021 - 11:55 ص
المسؤولين الثلاثة-أرشيف
المسؤولين الثلاثة-أرشيف

يجتمع كبار المبعوثين النوويين الكوري الجنوبي والأمريكي والياباني مرة أخرى الأسبوع الجاري لبحث شؤون شبه الجزيرة الكورية، في أعقاب محادثاتهم الأخيرة، التي جرت قبل ثلاثة أشهر، وذلك وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

ونقلت شبكة "KBS World" الإذاعية الكورية الجنوبية اليوم السبت عن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية قولها إن نوه كيو دوك كبير المبعوثين النوويين الكوريين الجنوبيين سيزور طوكيو، في الفترة من غد الأحد حتى الثلاثاء المقبل، لبحث التعاون الثلاثي لتسوية القضية النووية الكورية الشمالية.

وسيجري نوه كيو دوك محادثات ثنائية مع نظيره الياباني، تاكيهيرو فوناكوشي بعد غد الإثنين، كما أن من المقرر إجراء محادثات مع سونج كيم المبعوث الأمريكي الخاص لدى كوريا الشمالية، بالإضافة إلى عقد اجتماع ثلاثي بين مبعوثي الدول الثلاث الثلاثاء.

وكان المبعوثون الثلاثة قد اجتمعوا في سول في 21 يونيو الماضي، ومن المتوقع أن يناقش المبعوثون الثلاثة سبل استئناف الحوار مع كوريا الشمالية والتعامل بشكل ثابت مع الوضع في شبه الجزيرة الكورية وأيضا تقييم أحدث الخطوات التي اتخذها النظام الشيوعي، بما في ذلك الاستعراض العسكري الذي جرى هذا الأسبوع وما تردد من مؤشرات بشأن استئناف العمليات في مفاعل "يونجبيون" النووي.

يشار إلى أن المحادثات النووية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة قد توقفت بعد فشل قمة ثانية بين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون في فيتنام في فبراير 2019، بسبب عدم التوصل لاتفاق بشأن رفع العقوبات المفروضة على بيونجيانج مقابل تخلي الأخيرة عن برامجها النووية والصاروخية، وكانت القمة الأولى قد عقدت في سنغافورة يونيو 2018.