السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

محكمة فرنسية تقضي بسجن رفعت الأسد 4 سنوات بتهمة الاحتيال والكسب غير المشروع

الخميس 09/سبتمبر/2021 - 05:11 م
رفعت الأسد
رفعت الأسد

ثبتت محكمة استئناف باريس اليوم الخميس حكما بالسجن 4 سنوات صدر ضد رفعت الأسد عم بشار الأسد الرئيس السوري، بعد إدانته بتهمة جمع أصول في فرنسا تقدر قيمتها ب90 مليون يورو بطريقة احتيالية، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

واعتبرت النيابة العامة أن ثروة رفعت الأسد جاءت من خزائن الدولة السورية، كما تعتقد أنه استفاد من أموال وافق شقيقه حافظ الأسد على الإفراج عنها مقابل نفيه، وتستند في ذلك إلى ملاحظات مصرفي سويسري والميزانية السورية في ذلك الوقت وشهادات.

وكانت المحاكم الفرنسية قد صادرت قصرين وعشرات الشقق في باريس وعقار فخم في  فال دواز ومكاتب في ليون، أتت هذه الإجراءات على خلفبة تحقيق فتح في 2014 بعد شكوى من منظمتي الشفافية الدولية و"شيربا"، بالإضافة ل8,4 مليون يورو قيمة بعض الممتلكات، كما تم تجميد عقار في لندن بقيمة 10 مليون جنيه إسترليني.

تجدر الإشارة إلى أن رفعت الأسد وأقاربه يملكون هذه الأصول عبر شركات في بنما وليختنشتاين ولوكسمبورغ(ملاذات ضريبية). 

وأدين نائب الرئيس السابق البالغ 84 عاما والمقيم في المنفى منذ 1984 من القضاء السوري، بتهمة غسيل الأموال ضمن عصابة منظمة واختلاس الأموال العامة السورية والتهرب الضريبي، وكان الأسد قد شغل أيضا منصب قائد قوات النخبة بالأمن الداخلي "سرايا الدفاع"، وكان رفعت الأسد من أعمدة النظام السوري، وشارك في 1982 بقمع تمرد نتجت عنه مجزرة في مدينة حماة.