الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لبنان يطلق بطاقة تمويلية لدعم الفقراء

الخميس 09/سبتمبر/2021 - 04:38 م
مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي

أطلق رمزي مشرفية وزير السياحة والشؤون الاجتماعية وراؤول نعمة وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية  اليوم الخميس بطاقة تمويلية لدعم الفقراء، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وقال وزير الاقتصاد راؤول نعمة في مؤتمر صحفي مشترك عقد اليوم: "سنعطي 25 دولاراً لكل شخص والحد الأقصى لكل عائلة سيكون 126 دولارا"، مؤكدا  أن: "الحل هو في تشكيل حكومة جديدة وكنا نتمنى لو أنها هي من تطلق هذا البرنامج".

وأشار نعمة إلى أن كل خطوة تقوم بها الحكومة هي بالتعاون مع البنك الدولي وبإشراف التفتيش المركزي لأن الحكومة تريد أن تبرهن للمواطنين أنها تعمل لأجلهم ولا نقوم بتقديم المساعدات المالية بهدف الحصول على الأصوات الإنتخابية، مؤكدا أنهم يسعون لمعرفة من هو الغني في لبنان وليس من هو الفقير، لاستثناء من يستطيعون تحمل أعباء المعيشة من دون مساعدة من أجل تأمين الدعم للعائلات الأكثر حاجة.

وأعلن وزير الشئون الإجتماعية أن المساعدات سيتم تقديمها بالدولار الأمريكي أو مايعادله بالليرة اللبنانية، 

ومن جانبه أعلن الوزير مشرفية أنه "سيتم دفعها بالدولار الأمريكي أو ما يعادله بالليرة اللبنانية في السوق الموازي"، موضحا أن مهلة تقديم الطلبات للبطاقة تمتد من 15 سبتمبر الجاري وحتى 15 أكتوبر المقبل.

وأكد مشرفية أنه تم العمل بقدر المستطاع لإقرار البطاقة في أقرب وقت ممكن، وأنه من حق المواطن أن يقول أنها تأخرت، لكن وزارته عملت مع وزارة الاقتصاد وبالتعاون مع البنك الدولي على إنشاء شبكة دعم لمساعدة الشعب اللبناني في هذه الأيام الصعبة، وأضاف  مشرفية أنه والحكومة يأملون بخطة اقتصادية متكاملة تخرج الناس من المشاكل وتضعهم على السكة الصحيحة للتقدم.

يذكر أن المجلس النيابي كان قد أقر البطاقة التمويلية في نهاية يونيو الماضي لدعم الأسر الأكثر تأثرا بالأزمة الإقتصادية والمالية التي يمر بها لبنان، والتي أثرت على الاستقرار الصحي والغذائي للبنانيين، وأدت إلى ارتفاع معدلات الفقر إلى 74%،  فيما تم ربط رفع الدعم الذي يؤمنه مصرف لبنان للسلع الأساسية ومن بينها المحروقات بالتطبيق الفعلي للبطاقة التمويلية.