الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخاجية الأمريكي يدلي بشهادة أمام الكونجرس الأسبوع المقبل

الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 01:29 ص
انتوني بلينكن
انتوني بلينكن

قالت وكالة "رويترز" للأنباء أن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي من المقرر أن يدلي بشهادته أمام الكونجرس مرتين على الأقل الأسبوع المقبل في إطار مراجعة النواب للانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

جاء ذلك بعد أن تعهدت لجان في مجلسي النواب والشيوخ بإجراء تحقيقات واستجوابات قاسية ومفصلة فيما يتعلق بما حدث أثناء الانسحاب من أفغانستان.

وقالت لجنتا الشؤون والعلاقات الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ إن بلينكن سيدلي بشهادته أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب في جلسة علنية يوم الاثنين 13 سبتمبر في الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلي (الثامنة مساءا بتوقيت مصر)، وأمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء 14 سبتمبر في الساعة العاشرة صباحا (الرابعة عصرا بتوقيت مصر)، وتعقد الجلستين بشكل علني.

ويرجح أن تعقد لجان أخرى في الكونجرس جلساتها الخاصة أيضا في الأسابيع المقبلة بشأن الانسحاب الفوضوي من افغانستان بعد حرب استمرت 20 عاما هناك، لتكون أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة.

وألقى الجمهوريون باللوم على الرئيس الديمقراطي جو بايدن في الأحداث التي دارت وقت انهيار الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة واستيلاء حركة طالبان على الحكم، لكن الديمقراطيين قالوا إنهم سينظرون في العقدين اللذين استغرقتهما الحرب في ظل رؤساء من الحزبين.