الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

Shawshank Redemption يلهم الاسرى الفلسطينيين الهروب من "سجن جلبوع" الاسرائيلي شديد الحراسة | "خرطوم مياه وملعقة" حيل بينت سذاجة "جيش الاحتلال"

الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 09:26 م
هروب اسرى فلسطينيين
هروب اسرى فلسطينيين من سجن جلبوع



Shawshank Redemption يلهم الاسرى الفلسطينيين الهروب من "سجن جلبوع" الاسرائيلي شديد الحراسة | "خرطوم مياه وملعقة" حيل بينت سذاجة "جيش الاحتلال"


 

على طريقة أفلام هوليوود، وخاصة فيلم Shawshank Redemption، الذي روى قصة هروب الأسرى الفلسطينيين من "سجن جلبوع" الاسرائيلي شديد الحراسة قبل أن تحدث ودون عمد، حيث تناول هذا العمل نفس فكرة الهروب ولكن باختلاف بسيط وهو الأداة المُستخدمة.


وخلال الساعات القليلة الماضية، استفاقت أجهزة أمن الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين الموافق 6/9/2021، على كابوس هروب 6 اسرى فلسطينيين من "سجن جلبوع" الاسرائيلي شديد الحراسة بشمال إسرائيل، من خلال نفق تم حفره داخل زنزانتهم.






هروب 6 اسرى فلسطينيين من سجن جلبوع على طريقة Shawshank Redemption



وأكدت السلطات الإسرائيلية، أنها كثفت عمليات البحث والتفتيش عن الـ6 فلسطينيين الذين نجحوا في الهروب من "سجن جلبوع"، مضيفة أنهم حفروا نفقًا أسفل مغسلة في حمام إحدى الزنزانات مُستخدمين "ملعقة" لمدة عدة أشهر، وذلك على طريقة فيلم Shawshank Redemption "الخلاص من شاوشانك".





ونشرت مصلحة السجون الإسرائيلية "Israel Prison Service"، عدة صور ومقاطع فيديو تُظهِر كيف تم هروب "الفلسطينيين من سجن جلبوع شديد الحراسة.


ووفقًا لبيان صادر من "الجيش الإسرائيلي"، قال أن قوات الاحتلال متعاونة بشكل كبير في ملاحقة السجناء الأمنيين الذين فروا هاربينمن سجن جلبوع، حيث أنه قام بتخصيص "طائرات" مهمتها المراقبة الدورية.





تعليق هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين 



ومن جانبها، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن إدارة السجون الإسرائيلية عززت قوتها داخل المعتقلات منذ صباح اليوم الإثنين، وذلك بعد فرار المعتقلين، وخوفًا من أن تتكرر هذه الكارثة مرة أخرى.





"إسرائيل" تنقل 400 أسير من "سجن جلبوع"



نقلت إدارة السجون الإسرائيلية، جميع الأسرى من "سجن جلبوع" لأماكن غير معلومة والذي عددهم 400 أسير، وقامت بتوزيعهم عشوائيًا بقسم 2 في السجن، ممن يقضون أحكاما بالسجن المؤبد، على سجون (ريمون - نفحة  - النقب)، بالإضافة إلى حبس مجموعة من أسرى "حركة الجهاد الإسلامي" بالزنازين، وقامت بتحويل قيادة الحركة وعددًا من عناصرها لمركز التحقيق في سجن الجلمة، وفي مقدمتهم القياديين (زيد بسيسو - أنس جرادات)، وللم تكتفِ بذلك فقط بل تم إغلاق السجون والامتناع عن توزيع وجبات الطعام على المعتقلين في العديد منها.






من هم الفلسطينيون الهاربون من "سجن جلبوع"؟



في بداية الأمر، تأخرت سلطة السجون الإسرائيلية لمدة 75 دقيقة في إجراء عملية عد الأسرى بعدما تلقت بلاغا عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل من قبل سائق بوجود أشخاص "مشبوهين" يركضون في الحقول.


Israeli police launch manhunt after 6 prisoners break out - Region - World  - Ahram Online


وكشفت التحريات أنه فقط عند الساعة 3:25 فجرا تم اكتشاف اختفاء أول ثلاثة أسرى في جناح رقم 2، وبعد نصف ساعة تم اكتشاف اختفاء الثلاثة الآخرين.







وتم إبلاغ المؤسسة الأمنية الساعة الرابعة فجرا باختفاء الأسرى الفلسطينيين، تجدر الإشارة إلى أن 6 اسرى فلسطينيين تمكنوا فجر اليوم الاثنين من الفرار من سجن "جلبوع" الإسرائيلي، ورغم تسخير السلطات الإسرائيلية لوحدات أمنية وعسكرية وطائرات مروحية ومسيرة لملاحقتهم لم يتم العثور عليهم حتى الآن.






وضمت قائمة أبطال عملية "الهروب العظيم" كلاً من:- 



- الأسير محمود عبد الله عارضة (46 عاما) من عرابة/جنين، معتقل منذ عام 1996، محكوم مدى الحياة. 

- الأسير محمد قاسم عارضه (39 عاما) من عرابة، معتقل منذ عام 2002، ومحكوم مدى الحياة.

- الأسير يعقوب محمود قادري (49 عاما) من بير الباشا، معتقل منذ عام 2003، ومحكوم مدى الحياة.

- الأسير أيهم نايف كممجي (35 عاما) من كفردان، معتقل منذ عام 2006 ومحكوم مدى الحياة.

- الأسير زكريا زبيدي (46 عاما) من مخيم جنين، معتقل منذ عام 2019.

- الأسير مناضل يعقوب انفيعات (26 عاما) من يعبد، معتقل منذ عام 2019.





رئيس الوزراء الإسرائيلي يعلق على "الهروب العظيم": "حادث خطير"



وفي أول تعليق من نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، على واقعة هروب الفلسطينيين من "سجن جلبوع" بأنه "حادث خطير"، مؤكدًا متابعته الحادث لحظة بلحظة، وتلقيه المنتظم لمعلومات بشأن عمليات البحث.


ومن جهتها، وصفت حركة الجهاد الإسلامي واقعة هروب الفلسطينيين بأنه "عمل بطولي كبير"، مؤكدة: "سيحدث هزة شديدة للمنظومة الأمنية الصهيونية وشكل صفعة قوية لجيش الاحتلال".





احتفال غزة بهروب الفلسطينيين من "سجن جلبوع"



واحتفالًا بهروب الفلسطينيين من "سجن جلبوع"، وزّع أنصار الجهاد الإسلامي في غزة "الحلوى" في الشارع الفلسطيني على سائقي السيارات والمارة.


تدمير بارليف إعجاز عسكري أبهر العالم


عقب واقعة "الهروب العظيم".. حيلة أخرى بيّنت سذاجة "جيش الاحتلال"


وفي يوم 6 أكتوبر 1973، سقط "خط بارليف" خلال ساعات معدودة، وسقط معه 15 موقعًا حصينًا، بالإضافة إلى حصار المتبقي وعبر أكثر من 30 ألف جندي مصري خط بارليف في 3 ساعات فقط وتم فتح عدة ثغرات بمضخات المياه لعبور المجنزرات. 



Shawshank Redemption يلهم الاسرى الفلسطينيين الهروب من "سجن جلبوع" الاسرائيلي شديد الحراسة | "خرطوم مياه وملعقة" حيل بينت سذاجة "جيش الاحتلال"