الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد فضيحة إسرائيل الأمنية .."Shawshank Redemption" و6 أفلام أخري تحدثت عن الهروب

الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 10:58 م
فتحة النفق التي فر
فتحة النفق التي فر منها المعتقلون ال6

شهدت إسرائيل فضيحة أمنية  بعملية هروب هوليودية أشبه بأحداث فيلم Shawshank Redemption، حيث شهد سجن جلبوع أحد أكثر السجون تشديدا وحراسة في إسرائيل تمكن 6 من الأسرى الفلسطينيين من الفرار من السجن عبر نفق ضيق حفر أسفل مغسلة في إحدى الزنزانات، لذا وبالتزامن مع الواقعة نرشح لكم 10 من أفضل أفلام الهروب من السجن.

1- Shawshank Redemption "الخلاص من شاوشانك"

يعتبر فيلم Shawshank Redemption بالنسبة للكثير من الناس، الفيلم المتكامل في جونرا أفلام الهروب، لدينا رجل مسجون ظلما، دمرت حياته من قبل نظام فاسد في زمن فاسد، وخلال العقود التي يقضيها في سجنه ظلما، يخطط بدقة لانتقامه من أصحاب السلطة الذين اختططفوا سنوات حياته، وبفضل كتابة السيناريو الممتاز من فرانك دارابونت، والتمثيل الرائع لتيم روبنز ومورغان فريما، يتربع Shawshank Redemption المقتبس عن رواية لستيفن كينج على أغلب قوائم أفلام الهروب كأفضل فيلم في هذا النوعية تم انتاجه على الإطلاق.




2- Escape From Alcatraz "الهروب من الكاتراز"

حقق نجم أفلام الغرب الأمريكي كلينت إيستوود نجاحًا كبيرًا في أواخر السبعينيات بهذا الفيلم المقتبس من كتاب لجيه كامبل بروس حمل نفس الاسم، يلعب إيستوود دور سجين سيئ السمعة هرب من سجون أخرى تم إرساله إلى سجن الكاتراز سئ السمعة وشديد الحراسة بجزيرة الكتراز، والذي لم ينجح أي نزيل من قبل بالهرب منه، نتساءل خلال أحداث الفيلم المليء بالحفر والتنكر والاندفاع نحو الحرية، هل سينجح فرانك موريس (كلينت ايستوود) في هروبهم المعقد؟



3- Papillon "بابيلون"

يتم ارسال هنري "بابيلون" لمستعمرة نائية ليسجن بها ظلما بسبب جريمة قتل لم يرتكبها، يقابل هنري هناك السجين البائس ديجاس، وتنشأ بينهما رابطة وصداقة قوية، لكن هذه الرابطة ستتعرض لاختبار صعب عندما يعملان على هروبهما المثير، الفيلم من اخراج مايكل نوير وانتاج 2017 وهناك فيلم من انتاج 1973 يحمل نفس الاسم ويعد من كلاسيكيات سينما الهروب.




4- Midnight Express "قطار منتصف الليل"

يروي الفيلم قصة بيللي هايز الشاب الأميركي الذي يلقي أمن المطار القبض عليه أثناء محاولته تهريب كمية من الحشيش من تركيا قبل صعوده لطائرته، ويجسد الفيلم معاناته الشديدة بالسجون التركية وتعذيبه ووضعه بعنبر المختلين عقليًا وكذلك سعيه المستمر للهرب، الفيلم من إخراج آلان باركر ومقتبس عن كتاب لبيلي هايز وويليام هوفر حمل نفس الاسم وكتب السيناريو أوليفر ستون، والفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية.



5- down by law "يسقط بالقانون"

تدور قصة الفيلم حول اعتقال وسجن وهروب ثلاثة رجال، الفيلم المثير والشيق من إخراج جيم جارموش الذي قام كذلك بكتابة السيناريو.



6- the grand illusion "الوهم الكبير"

تدور أحداث الفيلم عن مجموعة من أسرى الحرب الفرنسيين أثناء الحرب العالمية الأولى، والذين يخططون بلا هوادة للهروب من السجن، الفيلم الدرامي والمناهض للحرب يقدم استعراض للثقافة الأوروبية بشكل نقدي ويظهر حالة الانحلال التي اصابتها قبل الحرب العالمية الثانية، الفيلم من اخراج وكتابة جان رينوار.



7- Rescue Dawn "فجر الانقاذ"

تدور أحداث الفيلم وقائع جرت في حرب فيتنام، حيث وقع ديتر دينجلر الطيار الأمريكي أسيرا بعد سقوط طائرته، يستعرض الفيلم حالة الغضب لدى دينجلر وهروبه من السجن مع سجين آخر، الفيلم من اخراج وكتابة فرنر هرتزوغ وبطولة كريستيان بايل.