الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية الأمريكي يصل الدوحة لإجراء محادثات حول أفغانستان

الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 07:00 م
انطوني بلينكن
انطوني بلينكن

وصل أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، إلى العاصمة القطرية الدوحة اليوم الإثنين، لاجراء محادثات مع القطريين حول الأزمة الأفغانية بعد سيطرة طالبان على السلطة، حيث يرافقه لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي في الزيارة، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ويعد "بلينكن" ارفع مسؤول أميركي يزور المنطقة منذ سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان في 15 اغسطس واستكمال الانسحاب الأميركي من البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية قبيل وصول بلينكن إلى الدوحة: "نشكر قطر على تعاونها الوثيق في شأن أفغانستان ودعمها الذي لا غنى عنه في تسهيل عبور المواطنين الأميركيين وموظفي السفارة في كابول والأفغان المعرضين للخطر وغيرهم من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان عبر قطر".

وكانت قطر التي تستضيف قاعدة جوية أميركية كبرى، معبرا لحوالى 55 ألف شخص تم اجلاؤهم من أفغانستان، أي قرابة نصف عدد الذين قامت القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة بإجلائهم بعد سيطرة طالبان على السلطة.

وأوضحت الخارجية الأميركية أيضا أن بلينكن سيبحث مع قطر جهودها إلى جانب تركيا، لإعادة فتح مطار كابول لا سيما من أجل إيصال المساعدات الإنسانية ولاجلاء الأفغان الراغبين في الرحيل، كذلك يلتقي وزير الخارجية دبلوماسيين أميركيين نقلوا مهامهم من السفارة المغلقة في كابول إلى الدوحة.