الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مقتل 30 شخصاً في هجوم مسلح بشرق الكونغو

الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 04:32 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكر مسؤولون وشهود أن متشددين مسلحين قتلوا ما لا يقل عن 30 شخصاً بالمناجل والخناجر والهراوات في شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية ، وفقا لوكالة "رويترز" الإخبارية.

وقال المسؤولون إن المسلحين الذي يشتبه بأنهم أعضاء في "القوات الديمقراطية المتحالفة" التي تتبع نهج متشدد هاجموا ماكوتانو شمالي مدينة أويتشا في إقليم كيفو الشمالي في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت.

ووصف أحد سكان القرية والذي فقد ابنه تفاصيل ما حدث، وقال إن ابنه أيقظه عندما شن المتشددون الهجوم، وأضاف: "أخذت بعض الوقت للنهوض من فراشي، ولأنه كان في عجلة من أمره، جرى ابني وسقط في كمين القوات الديمقراطيةالمتحالفة، مات ولدي أما أنا فما زلت على قيد الحياة".

ونادرا ما تدلي القوات الديمقراطية المتحالفة، التي تشكلت في أوغندا المجاورة وتقول إنها متحالفة مع تنظيم داعش الإرهابي بتصريحات علنية، وحتى الآن لم تعلن أي جماعة بعد مسؤوليتها عن الهجوم.

وقال متحدث باسم الجيش إن القوات تعمل على تطهير المنطقة، كما تتهم السلطات في الكونجو وجماعات حقوقية "القوات الديمقراطية المتحالفة" بقتل مئات المدنيين ردا فيما يبدو على هجمات الجيش ضدهم منذ أواخر 2019.

وكانت الحكومة قد فرضت في مايو قانون الطوارئ في مقاطعتين في الشرق في محاولة للقضاء على الاضطرابات الأمنية المشتعلة بالمنطقة الغنية بالمعادن منذ نهاية الحرب الأهلية الثانية في 2003، لكن إراقة الدماء ما زالت مستمرة، وتندد الأمم المتحدة بشكل مستمر بهجمات المتشددين وتقول أنها قد تصل لجرائم حرب.