الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أستاذ علم أوبئة: موجة كورونا الرابعة في مصر أكبر حجمًا من المتوقع

الأحد 05/سبتمبر/2021 - 08:15 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن الموجة الرابعة من فيروس كورونا التي تشهدها مصر حالياً  أكبر حجما مما كان متوقعا، وذلك بسبب زيادة حجم الإصابات الفترة الأخيرة، موضحاً أن الجميع كان يتوقع أن تشهد مصر تلك الزيادة في أعداد الإصابات بالفيروس أواخر الشهر الجاري وليس الآن.

وقال الدكتور إسلام عنان في تصريحات تلفزيونية، أن مصر تقترب حالياً من ذروة أرقام الموجة الثالثة لفيروس كورونا، بعد مرور أول أسبوعين على بدلية الموجة الرابعة، موضحاً أن الفترة الأخيرة شهدت عدم الالتزام من المواطنين، وكثرة الزحام فى الأماكن العامة، وعدم الالتزام بارتداء الكمامة، والإجراءات الاحترازية

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 439 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 241415 حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 331 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 10 حالات جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 289684 من ضمنهم 241415 حالة تم شفاؤها، و 16776 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".