الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

العراق يوقع عقدًا مع توتال بقيمة 27 مليار دولار

الأحد 05/سبتمبر/2021 - 04:02 م
الاتفاقية المبدئية
الاتفاقية المبدئية بين العراق وتوتال

وقع العراق عقداً مع مجموعة "توتال إينيرجيز" الفرنسية اليوم الأحد لبناء أربعة مشروعات عملاقة في الجنوب للاستثمار بمجال الغاز والنفط ولاستغلال الطاقة الشمسية، وتبلغ قيمة العقد 27 مليار دولار ويهدف إلى تقليص الاعتماد على الطاقة المولدة من الوقود الإحفوري.

وأعلن عن قيمة العقد الضخم في مؤتمر صحفي اليوم الأحد على لسان وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل الذي شارك المؤتمر الصحفي مع المدير التنفيذي للشركة باتريك بويان في ختام حفل التوقيع في العاصمة العراقية بغداد، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت وزارة النفط العراقية ، إن مذكرة التفاهم التي وقعت مع الشركة الفرنسية العملاقة تستهدف تنفيذ مشاريع كبيرة واعدة في البلاد، على الأخص في مجال استخدام الغاز الطبيعي والطاقة النظيفة.

وقال صندوق النقد الدولي في وقت سابق أن العراق طلب مساعدات طارئة وطلب ترتيب طويل الأمد مع الصندوق لدعم الإصلاحات الاقتصادية المخطط لها، بينما قال علي علاوي وزير المالية العراقي إن بلاده تستهدف الحصول على حزمة قروض بقيمة 6 مليارات دولار.

وتوفر أداة صندوق النقد الدولي للتمويل السريع مساعدة مالية سريعة لجميع البلدان الأعضاء التي تواجه حاجة ملحة في ميزان المدفوعات، ويتم تقديم المساعدة المالية دون الحاجة إلى برنامج كامل أو مراجعة.

وكان العراق قد خفض من قيمة الدينار الشهر الماضي بعد انهيار أسعار النفط في العالم والذي يمثل مصدرا رئيسيا للموارد المالية العراقية.

وقال وزير المالية العراقي لبلومبرج إن العراق يرتب أيضا لأنواع أخرى من التمويل للمساعدة في سد فجوة الميزانية، وبمجرد الموافقة على خطة الإنفاق ستتحرك الحكومة لإصدار سندات محلية بقيمة خمسة مليارات دولار لتوسيع خزينتها المالية.

وتبدأ توتال اعمالها في العراق باستثمار مبدئي قيمته 10 مليارات دولار، بينما تبدأ الأعمال الهندسية بنهاية العام الجاري.