الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المبعوث الأممي الخاص لليمن: يمكننا الوصول لحل سلمي

الأحد 05/سبتمبر/2021 - 01:25 م
هانس جروندبرج
هانس جروندبرج

أكد هانس جروندبرج مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن اليوم الأحد، أنه سيبذل كل ما بوسعه للمساهمة في تحقيق سلام دائم وعادل في اليمن، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

جاء ذلك في أول رسالة يوجهها جروندبرج، إلى اليمنيين منذ إعلان تعيينه مبعوثاً أممياً إلى اليمن، خلفاً للبريطاني مارتن جريفيث، موضحا في رسالته: "كما يعلم الكثير منكم، صرت محباً لبلدكم الجميل على مدار العقد الماضي، وأشعر نحوه بالاحترام مما زاد من صعوبة متابعة أحداث السنوات السبع الماضية"، وتابع: "إنني أقبل هذه المسؤولية بوعي كامل لحجم المهمة وتعقيدات الوضع والتحديات التي تنتظرنا".

وأكد المبعوث الخاص أنه سيكون هو ومكتبه متاحين دائماً للاستماع إلى أولويات الشعب اليمني والاسترشاد بتطلعاته، وأنه وفريقه سيعملون بلا هوادة سعياً لتحقيق السلام، وسيتم تذكير جميع المعنيين بمسؤوليتهم المشتركة نحو مستقبل اليمن، 

وأشار إلى أنه يتطلع إلى تفاعلات تتسم بالصراحة، وتشمل الجميع وتسودها الجدية في المقام الأول، مع النظراء اليمنيين والإقليميين والدوليين، وشدد بالقول "معاً يمكننا مساعدة اليمن لتغيير المسار نحو حل سلمي لهذا النزاع".

وعين الأمين العام للأمم المتحدة في أغسطس الماضي رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي سابقاً في اليمن الدبلوماسي السويدي جروندبرج كمبعوث خاص إلى اليمن خلفاً لجريفيث الذي عين قبل أكثر من شهرين وكيلاً للشؤون الإنسانية ومنسقاً للإغاثة في حالات الطوارىء.

ورحبت أطراف الصراع ( الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثيين والمجلس الانتقالي الجنوبي) بتعيين جروندبرج مبعوثاً جديداً لليمن، في الوقت الذي استمرت فيه المعارك في عدد من الجبهات وسط تفاقم الأزمة الاقتصادية.