الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد الباز: قمة مصر وقبرص عكست كيف تنسج القاهرة علاقاتها الخارجية

السبت 04/سبتمبر/2021 - 08:42 م
محمد الباز
محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن قمة مصر وقبرص لم يكن الهدف منها اقتصادي فقط، ولكننا كنا أمام أول مرة اجتماع للجنة الحكومية المصرية القبرصية برئاسة رئيس كلا الدولتين، بما يعني أننا كنا أمام تدشين رئاسي لهذه اللجنة.

وأضاف، خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أن اجتماع اللجنة الحكومية كان بحضور 20 وزير، وهذا يعني أننا كنا أمام مجالات اقتصادية كبيرة جدا، منوها أن اللجنة الحكومية تعكس كيف تنسج مصر علاقتها الخارجية.

ولفت، إلى أن العلاقات مع روسيا ممتدة من 61 سنة، وخلال السنوات الماضية كان التقارب على أعلى مستوى وهناك شراكة اقتصادية كبيرة بين الدولتين، منوها أن اجتماع اللجنة الحكومية شهد تعزيز للعلاقات في مجال الأمن والبيئة والطاقة والتعليم والتعليم العالي، والتركيز كان كبير على موضوع الطاقة.

وأكد، أنه تم التشديد من الجانب المصري والقبرصي على الإسراع في تنفيذ مشروع خط الأنابيب، والذي يربط بين حقل افروديت للغاز، ومحطتي الإسالة في مصر.

وتابع: "كلنا فاكرين الرئيس عبد الفتاح السيسي زمان لما قال جبنا جون في مسألة الغاز، ومصر هتصبح مركز لتداول الطاقة"، منوها أن  مصر تستطيع أن تدخل في تحالفات كبيرة جدا ومصر على قدر تلك التحالفات .