الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

شنجهاي تعلق موافقتها على إدراج شركات التكنولوجيا خارج الصين

السبت 04/سبتمبر/2021 - 02:51 م
شركة علي بابا-رويترز
شركة علي بابا-رويترز

أفاد تقرير إخباري اليوم السبت بأن المسؤولين في مدينة "شنجهاي" العاصمة المالية للصين، بصدد إغلاق أحد السبل التي استخدمتها الشركات في قطاع التكنولوجيا عبر عقود لجذب الاستثمارات الأجنبية، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وأوضحت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن السلطات الصينية رفضت الطلبات التي تقدمت بها شركات ناشئة لـ"اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في شنغهاي"، من أجل الحصول على تصاريح بضخ أموال جديدة في وحدات تابعة لها في جزر كايمان، بحسب مصدر مطلع على الأمر.

يشار إلى أن هذا الاستثمار الخارجي المباشر يمثل أحد الأساليب الشائعة التي أنشأتها الشركات الصينية، ثم استثمرت أموالها في شكل كيانات متغيرة الفائدة وهي عملية تهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية، وإلى الإدراج بالخارج.

وأوضح المصدر، أن السلطات أخطرت الشركات التي تواصلت مع "اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في شنغهاي" أنها أوقفت عملية الاستثمارات الخارجية في الكيانات متغيرة الفائدة، وأكد مصدر أن هذه التغيرات تستند إلى تعليمات من بكين.

يشار إلى أن الصين بدأت تحركات في الأونة الأخيرة بهدف سد الثغرات التنظيمية التي سمحت على مدار عقود لعمالقة التكنولوجيا مثل "علي بابا جروب" و"تينسنت هولدينجز"، بتجنب القيود على الاستثمارات الأجنبية.

واقترحت الجهات الرقابية في شهر يوليو الماضي قواعد من شأنها أن تدفع جميع الشركات التي تسعى إلى أدراج أسهمها في دول أخرى، إلى الخضوع لمراجعة متعلقة بأمن المعلومات (الأمن السيبراني).