الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اشتباكات مسلحة جنوب طرابلس وبعثة الأمم المتحدة تعرب عن قلقها

الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 02:58 م
عناصر من اللواء 444-
عناصر من اللواء 444- صورة أرشيفية

اندلع قتال في طرابلس في ساعة مبكرة اليوم الجمعة بين مجموعتين مسلحتين متنافستين حسبما ذكر شهود عيان، في أعنف اشتباكات تشهدها العاصمة الليبية منذ توقف القتال بين فصائل من الشرق والغرب قبل عام، وفقا لوكالة "رويترز".

وأعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها البالغ إزاء استمرار الاشتباكات المسلحة، جاءت تصريحات البعثة في أعقاب اشتباكات شهدها حي صلاح الدين بجنوب طرابلس.

وقال أحد سكان الحي إن إطلاق النار بدأ حوالي الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل واستمر حتى طلوع النهار باستخدام أسلحة متوسطة وخفيفة، ولم ترد أنباء عن خسائر في الأرواح.

وتمكنت ليبيا خلال هذا العقد من الحفاظ على إنتاجها النفطي  غير أن الصراعات تسببت أحيانا في توقف الصادرات والذي استمر لأشهر في العام الماضي.

وقال شهود إن الاقتتال الأخير دار بين اللواء 444 وقوة دعم الاستقرار، وهما القوتان المسلحتان الرئيسيتان في طرابلس، وقالت العربية نقلا عن مصادرها أن خروج اللواء 444 التابع لرئاسة الأركان في ليبيا عن السيطرة هو السبب الرئيسي في اندلاع الاشتباكات، وأضافت المصادر أن آمر اللواء 444 قام بفتح حساب مستقل للواء وتلقى أموالاً وغادر إلى تركيا.

وأوضحت المصادر أن آمر منطقة طرابلس العسكرية أعطى الأوامر لاستدعاء جميع المجموعات للهجوم على اللواء، يأتي هذا بعد اشتباكات كبرى دارت الشهر الماضي في مدينة الزاوية غربي طرابلس وحوادث أو اشتباكات أصغر داخل العاصمة شملت اشتباكا بالأسلحة النارية هذا الأسبوع في إحدى مؤسسات الدولة.

وكان هناك أيضا إطلاق للنيران وأحداث عنف أخرى  في شرق ليبيا الذي تسيطر عليه قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر في الأشهر الأخيرة.

وكان قد تم الاتفاق في العام الماضي على وقف إطلاق النار، وتشكلت في مارس حكومة وحدة جديدة دعمها الجانبان للإعداد لانتخابات عامة في ديسمبر، في خطوات اعتبرت أفضل فرصة للسلام منذ سنوات.