الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"الوضع كارثي".. 14 قتيل في نيويورك بسبب فيضانات إعصار "آيدا"

الخميس 02/سبتمبر/2021 - 07:38 م
إعصار آيدا في نيويورك
إعصار آيدا في نيويورك

قالت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" اليوم الخميس، أن 14 شخصاً على الأقل قتلوا في نيويورك وضواحيها بسبب فيضانات إعصار "إيدا"، والتي حولت شوارع المدينة إلى أنهار فيما غرقت أيضا محطات المترو، وأعلنت هيئة مواصلات المدينة تعليق خدماتها، بينما ألغيت مئات الرحلات في مطارات "لاغوارديا" و"جون كينيدي". 

وأدت الفيضانات إلى إغلاق طرق رئيسية في عدة أحياء بينها "مانهاتن" و"ذي برونكس" و"كوينز"، فيما أنقذت أجهزة الطوارئ مئات الأشخاص، ولقي تسعة أشخاص حتفهم في مدينة "نيويورك"، بينهم ثمانية لم يتمكنوا من الهرب من الطوابق السفلية لمبان في "كوينز" و"بروكلين"، بحسب الشرطة، وتراوحت أعمار الضحايا بين عامين و86 عاما.

وضرب الإعصار "آيدا" ولاية "لويزيانا" نهاية الأسبوع، محدثا فيضانات كبيرة وأعاصير فيما خلف دمارا في الشمال، وقتل أربعة أشخاص في "إليزابيث" في "نيوجيرسي"، حيث أعلنت أيضا حالة الطوارئ، وتحدثت وسائل إعلام محلية عن مقتل 22 شخصا على الأقل في منطقة "نيويورك"، وانقطعت الطاقة عن نحو 98 ألف منزل في "بنسلفانيا" و60 ألفا في "نيوجيرسي" و40 ألفا في "نيويورك"، وفق موقع "باور آوتيج.يو إس" المتخصص.

كما أصدرت المدينة تحذيرا غير مسبوق من الفيضانات داعية السكان للتوجه للمرتفعات، وأظهرت تسجيلات مصورة السيارات غارقة في المدينة، فيما حضت السلطات السكان على عدم قيادة سياراتهم في الشوارع التي غمرتها المياه.

وقال فرع هيئة الأرصاد الوطنية في نيويورك على تويتر: "لا نعرف مدى عمق المياه والوضع خطير للغاية"، وسجلت الهيئة سقوط 80 ملم من الأمطار في سنترال بارك في غضون ساعة فقط، وهي نسبة غير مسبوقة في المنطقة.

ونادرا ما يشهد ساحل شمال شرق الولايات المتحدة عواصف كهذه، وتأتي العاصفة مع ارتفاع درجات حرارة سطح المحيطات جراء تغير المناخ، ويشير العلماء إلى أن الاحترار يجعل الأعاصير أكثر قوة وتحمل كميات أكبر من المياه، ما يمثل تهديدا متزايدا لسكان المناطق الساحلية حول العالم.

وقال السناتور الديموقراطي تشاك شومر: "نواجه الاحتباس الحراري وسيزداد الأمر سوءا أكثر فأكثر ما لم نفعل شيئا بشأنه"، وفي آنابوليس، على بعد 50 كلم عن العاصمة الأمريكية "واشنطن"، حطمت عاصفة أشجارًا وأدت إلى سقوط أعمدة كهرباء، وحذرت هيئة الأرصاد الوطنية من أن تهديد الزوابع سيبقى قائما فيما تجري مراقبة احتمال وقوعها في أجزاء من "كونيتيكت" وشمال "نيوجيرسي" وجنوب "نيويورك".

وأفاد حساب الهيئة المخصص لمدينة "فيلادلفيا" في تغريدة ليل الأربعاء أن: "الوضع خطير للغاية وتشهد مقاطعة سومرسيت وغيرها في المنطقة فيضانات مفاجئة يحتمل أن تكون مميتة"، فيما نشرت صورة لسيارة عالقة في المياه، ويتوقع أن يواصل إعصار "آيدا" الفتاك تحركه شمالا حاملا معه أمطارا غزيرة اليوم الخميس إلى "نيو إنجلاند".