الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

ابرز المعلومات عن الفنان الراحل ماهر سليم.. صاحب شخصية "زيكا" في "بوجي وطمطم" | وهذه كلماته الاخيرة قبل وفاته بساعات

الخميس 02/سبتمبر/2021 - 05:43 م
ماهر سليم
ماهر سليم



ابرز المعلومات عن الفنان الراحل ماهر سليم.. صاحب شخصية "زيكا" في "بوجي وطمطم" | وهذه كلماته الاخيرة قبل وفاته بساعات



رحل الفنان الكبير ماهر سليم عن عالمنا، فجر اليوم الخميس، بأحد مستشفيات القاهرة، بعد صراع طويل مع المرض، بعد رحلة كبيرة من العطاء الفني على مستوي السينما والدراما والمسرح، لذلك سنستعرض لكم ابرز المعلومات عن الفنان الراحل ماهر سليم صاحب شخصية "زيكا" في "بوجي وطمطم".


وتم تشييع جنازة الفنان ماهر سليم، ظهر اليوم، من مسجد السيدة نفيسة بحضور أفراد عائلته وعددًا من زملائه، وتم دفنه بمقابر الأسرة بطريق الفيوم.

ابرز المعلومات عن الفنان الراحل ماهر سليم 


ماهر سليم حاصل على بكالوريوس فنون مسرحية- قسم الإخراج والتمثيل، مطلع ثمانينيات القرن الماضي، ودبلوم دراسات عليا من أكاديمية الفنون المصرية في فترة التسعينيات، وبدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح.


– عضو فرقة مسرح الطليعة بالبيت الفني للمسرح.


– حصل بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية على منحة بفرقة "لوسيرنير" بفرنسا عام 1982.


– عمل بالعديد من الأعمال الفنية المسرحية كمخرج وممثل منها (زنزانة المجانين - المغنية الصلعاء - العسل عسل والبصل بصل - القاهرة 80)، والعديد من الاعمال الفنية الاخرى.


– عمل ماهر سليم كممثل في العديد من الأعمال السينمائية، منها:- (اليوم السادس - فتوة الناس الغلابة - المهاجر - المصير - خيانة مشروعة - الفاجومي - حظر تجول)، وغيرها من الاعمال الفنية الاخرى.


– عمل ماهر سليم كممثل في العديد من الأعمال الدرامية، منها:- (بين عالمين - فرقة ناجي عطا الله - حليم - الإمام المراغي - أرابيسك - زيزينيا - بوابة الحلواني).


– أشهر أدواره مسلسل الكارتون "بوجي و طمطم" الشهير، مجسدًا دور "زيكا" الذي علّق مع الاطفال حينها.


– شغل الفنان ماهر سليم العديد من المناصب داخل وزارة الثقافة المصرية، حيث تولى منصب نائب مدير فرقة مسرح الطليعة عام 2010.


– تولي منصب مدير فرقة مسرح الطليعة عام 2012، ورئيس البيت الفني للمسرح عام 2013.


– شغل منصب مستشار لرئيس قطاع الانتاج الثقافي عام 2014، وكان مدير المهرجان القومي للمسرح عام 2013.


– شارك ماهر سليم في عدد من الأعمال الفنية مع المخرج العالمي يوسف شاهين، ومن اخر أعماله الفنية فيلم "وقفة رجالة"، العام الجاري.


آخر كلمات الفنان الراحل ماهر سليم قبل وفاته



منذ أيام قليلة، سُرِق الهاتف المحمول لـ"أسماء" الفنان ماهر سليم، وكانت آخر كلمات والدها الذي رحل عن عالمنا اليوم، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، موجهًا الشكر لوزارة الداخلية.

وقال ماهر سليم، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلًا: "شكرا لرجال الشرطة، شكرا رئيس مباحث قسم الطلبية على موقفة المشرف؛ حيث تعرضت ابنتي أسماء لحالة خطف موبايل بالهرم، وتمسكت بالتوكتوك الذي تحرك بسرعة لمحاولة الهرب، إلا إنها تحملت التجلطات، وكان بعض الناس يشاهدون الأمر، ما جعل السارق يلقي بالموبيل، وكان رئيس المباحث الأب والأخ وحرر المحضر وأرسل لتفريغ الكاميرات".




وأضاف سليم: "الحمدلله على كل حال، المنظومة تغيرت، شكرا وزير الداخلية، شكرا رئيس الوزراء، قيادة غيرت ما غاب سنين طويلة، عبدالفتاح السيسي شكرا".


ابرز المعلومات عن الفنان الراحل ماهر سليم.. صاحب شخصية "زيكا" في "بوجي وطمطم" | وهذه كلماته الاخيرة قبل وفاته بساعات