الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

زيارة السفير الباكستاني إلى وكالة الفضاء المصرية

الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 10:00 م
جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

استضافت وكالة الفضاء المصرية، اليوم الثلاثاء 31/8/2021، السفير الباكستاني معالي السيد/ ساجد بلال ونائبه السيد/ نزار خان، حيث قام الرئيس التنفيذي للوكالة د/ محمد القوصي باستقبالهم والترحيب بهم في قاعة كبار الزوار. 

وتضمنت الزيارة جولات داخل معامل الوكالة وتفقد الأقمار الصناعية المتنوعة وأحدث الإمكانيات التكنولوجية والطاقة البشرية المتمثلة في المهندسين والطاقم ككل، كما وتمت زيارة إلى مبنى "AIT" للتعرف على آخر ما توصلت له الوكالة من إمكانيات.

وأعرب السفير عن إعجابه بالزيارة لمبنى وكالة الفضاء الحديث ورؤيته للمشاريع والإنجازات التي تقوم بها، مضيفًا أن الأقمار الصناعية تعد من أهم الأنظمة الحديثة لتحقيق سبل التواصل والعديد من المتطلبات الهامة للمجتمعات.

تلى ذلك، استضافة السيد السفير بقاعة الاجتماعات مع كبار مهندسي الوكالة، وتم عرض مقدم من د/ هيثم مدحت رئيس مجموعة اتصالات الأقمار الصناعية والملاحة بوكالة الفضاء، عن المشاريع الجاري تنفيذها وكذلك المنشئات الحديثة القائمة والتي سوف تكون على أرض الواقع في المستقبل، كما وتم التطرق إلى عرض الأقمار الصناعية التي سيتم إطلاقها خلال الأشهر والسنوات القادمة بوكالة الفضاء المصرية.

قام د/ محمد إبراهيم مدير مشروع معامل الأقمار الصناعية التعليمية بالجامعات "Space Keys"، بتقديم محتوى قيم للمشروع من خلال عرض تقديمي، أوضح فيه كافة تفاصيل المشروع المقدم لطلبة كليات الهندسة والعلوم والحاسبات بجامعات مصر وكذلك لدول إفريقيا والوطن العربي أجمع، متضمنًا عرض جميع المراحل المتتالية للمشروع، وبدء بتدريب الطلبة في الوكالة ثم بعد ذلك في معامل الجامعات إلى الانتهاء من متابعة مشاريع التخرج للطلاب إلى عمل مسابقات لفرز المستويات المتقدمة منهم، ثم الاختيار النهائي للطلبة المتميزين الذين استطاعوا اجتياز كافة مراحل المشروع بنجاح، وذلك لتقديم منح كبيرة وفرص عمل حصرية لهم.

ومن جانبه، أعرب د/ محمد القوصي عن رغبته بتفعيل العلاقات الثنائية بين وكالة الفضاء المصرية ووكالة الفضاء الباكستانية "SUPARCO"، وعقد اتفاقات بين الجانبين للإستفادة القصوى من خلال تبادل الخبرات والمهارات والكفاءات الهندسية والعلمية والبشرية وتفعيل العلاقات المشتركة لصالح البلدين ولتحقيق التعاون الفعلي بمجال بناء الأقمار الصناعية على وجه الخصوص لما تتميز به باكستان من تطور وتقدم ملحوظين في هذا الجانب.

وأشار السفير ساجد إلى أنه بالتأكيد سيكون هناك استثمار بين البلدين من خلال التعاون المشترك، ولما للبلدين من اتفاقات عديدة سابقة بينهم في نفس المجال.

ورد الرئيس التنفيذي على جميع التساؤلات والاستفسارات برحابة معهودة، وقام بتسليم السفير درع الشكر والتقدير من الوكالة، كما وأهدى السفير الباكستاني هدية ثقافية عن حضارة باكستان، إعرابًا عن التقدير والتعاون المستقبلي المشرق بين الجانبين.