الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

العربية: تركيا تمنع المتورطين بقتل الشهيد هشام بركات من المغادرة

الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 03:30 م
المستشار هشام بركات
المستشار هشام بركات

أعلنت قناة "العربية" الإخبارية في نبأ عاجل اليوم الثلاثاء، أن تركيا منعت المتورطين بقتل الشهيد هشام بركات النائب العام السابق من المغادرة، وتابعت، " قرار منع يحيى موسى وعلاء السماحي من مغادرة تركيا حتى إشعار آخر"، مشيرة إلى أن تركيا فرضت قيوداً جديدة على يحيى موسى وعلاء السماحي.

وأضافت القناة الإخبارية، أن تنظيم الإخوان أقفل عددا من مراكزه في تركيا منذ أسبوع بعد أمر مباشر بالإغلاق، كما أخلى التنظيم الأرهابي عدداً من مقاره في إسطنبول كان يدير منها أنشطته.

وشارك موسى في التخطيط لعملية اغتيال النائب العام، هشام بركات، وكتب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بعد الحادث يقول "قتل مرة واحدة وكان يجب أن يقتل ألف مرة"، واعترف أحد المنفذين للعملية أن موسى أرسل له رسالة نصية عقب تنفيذ الحادث يقول فيها "نصر من الله"، حسبما ذكرت القناة الإخبارية.

كان دور موسى في عملية اغتيال النائب العام هو اختيار المجموعات المنفذة للعملية، ودور كل مجموعة على حدة، كما قام بتزويد المجموعات بالأموال اللازمة لشراء الأسلحة والمتفجرات، وحدد لكل مجموعة دورها في رصد لبعض الشخصيات تمهيداً لاستهدافهم في عمليات إرهابية، بينهم إعلاميون والنائب العام السابق.

عقب الحادث تلقى يحيى موسى فيديو مصورا للعملية من أحد المشاركين وقام موسى بإرساله لقيادات الإخوان في تركيا لمشاهدته وتلقى تهنئتهم وإشادتهم بنجاح العملية، واعترف المتهمون المشاركون في الحادث أن يحيى موسى حدد لهم موعد التنفيذ يوم 28 يونيو من العام 2015، لكن تصادف أن قام النائب العام السابق في هذا اليوم بتغيير خط سير موكبه، فطلب منهم تأجيل التنفيذ إلى اليوم التالي 29 وهو ما تم.

أما القيادي الإخواني علاء السماحي، فقد تم إدراجه على قوائم الإرهاب وسبق أن أدرج على قوائم الإرهاب التي أصدرتها دول الرباعي العربي السعودية ومصر والإمارات والبحرين في 2017، وأدار من تركيا هناك التخطيط والتنفيذ للعمليات الإرهابية بتكليف رسمي من قيادات الجماعة، وأسس عدة مجموعات إرهابية تابعة للجماعة منها حركة "حسم "، و"لواء الثورة" واستغلالها كواجهة ينسب إليها عمليات الإرهاب التي تنفذها الجماعة وتمويلها وتحديد دور كل مجموعة.

وأعلنت وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء، أنه استجابة للدعوة المقدمة من وزارة الخارجية التركية، يقوم السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية بزيارة إلي أنقرة يومي 7 و8 سبتمبر 2021، لإجراء الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا، والتي ينتظر أن تتناول العلاقات الثنائية بين الجانبين، فضلا عن عدد من الملفات الإقليمية.