الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في عيد ميلادها.. تعرف على أهم محطات "صفية العمري" الفنية

الثلاثاء 20/أكتوبر/2020 - 12:14 م
صفية العمري
صفية العمري

تحتفل اليوم الفنانة صفية العمري بعيد ميلادها الـ 70 الموافق 20 أكتوبر، صفية العمري ذات الوجة الرقيق والجمال الواضح التي لمع نجمها لأول مره في فترة أول السبعينات، ليتطور الأداء وتكبر معه مساحة الدور، ويظهر أسمها في سماء الفن أكثر.

ولدت صفية في 20 أكتوبر عام 1949 في محافظة الغربية، وأنتقلت للعيش بالقاهرة نظراً لطبيعة عملها، تخرجت من كلية التجارة، ودرست اللغة الروسية، وعملت كمترجمة في المؤتمرات الدولية، ولم يكن التمثيل ضمن خططها للمستقبل حيث عشقت الباليه، و كان حلمها الكبير هو أن تصبح راقصة باليه أو عازفة موسيقى، إلى أن اكتشفها المنتج رمسيس نجيب.


تألقت صفية العمري خلال مشوارها الفني الذي يقرب عمرة من الـ 40 عاماً في العديد من الأدوار، حيث قدمت حوالي 101 عمل فني، كان أبرزها أدوار السيدة الأرستقراطية "ابنة الذوات"، وأشهر تلك الأدوار التي عرفت بها كان دور نازك هانم السلحدار دورها الشهير في مسلسل "ليالي الحلمية" الذي ترك بصمة واضحة في تاريخها الفن حتى الأن.





أختارها المخرج رمسيس نجيب للمشاركة في بعض الاعمال السينمائية، وكان أبرز أفلامها "العذاب فوق شفاة تبتسم"، "أبدًا لن أعود"، "العذاب امرأة"، "البيه البواب"، "المواطن مصري"، "بيبو وبشير"، "المهاجر"، "المصير".

ومن أشهر اعمالها التلفزيونية ، والذي يأتي في مقدمتها الأشهر على الإطلاق مسلسل " ليالي الحلمية"، وأيضاً "هوانم جاردن سيتي"، "عفاريت السيالة"، "حارة المعز"، "خان القناديل"، "أوبرا عايدة"، "الأيام"، "أحلام الفتي الطائر".

تزوجت صفية العمري من الفنان جلال عيسي وأنجبت منه ولدين، إلا أن الزيجة لم تكتمل، وانتهي زواجهما بالانفصال.

دخلت صفية العمري المجال السياسي، حيث اُختيرت كسفيرة نوايا حسنة بالأمم المتحدة عام 1997، إلا أنها اعتذرت عن منصبها في عام 2006 احتجاجاً على الحرب على لبنان.

كشفت صفية العمري خلال لقاء سابق لها في برنامج "صاحبة السعادة" مع الإعلامية إسعاد يونس المذاع على قناة Dmc سر رسمة عينيها، حيث تميزت برسم عينيها اللتين تشبهان عينى "كليوباترا" قائلة: " سر رسمة عينى يرجع إلى فنانة رائعة لن أذكر اسمها أثناء اشتراكى فى أحد المسلسلات، رفضت بعد ذلك أن يساعدنى المكياج، وقررت رسم عينى بنفسى، ومنذ ذلك الوقت أخذت هذه الرسمة فى جميع أعمالى، لتصبح أمرا يميزنى عن باقى الفنانات".