الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

ارتفاع حصيلة الهجوم الإرهابي على مطار كابل لـ110 قتيل.. وإدانات دولية بالحادث..وبايدن يتوعد منفذي الهجوم ويؤكد:الاستخبارات الأمريكية توقعت حدوث هجوم مماثل

الجمعة 27/أغسطس/2021 - 03:45 م
انفجار مطار كابل
انفجار مطار كابل

شهدت العاصمة الأفغانية أمس الخميس انفجاران انتحاريان في محيط مطار حامد كرزاي حيث كان يحتشد الآلاف بمحيط المطار، ووفقا لما أعلنته وسائل إعلام أفعانية بأن حصيلة ضحايا سلسلة التفجيرات التي حدثت أمس الخميس في محيط مطار حامد كرزاي الدولي في كابل بلغت 110 قتيل من بينهم 13 جندي أمريكي.

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عبر "تويتر" أنها تعمل على اكتشاف ما حدث في مطار "كابول" و تأثيره على جهود الإجلاء الجارية، حيث أشارت التقارير الأولية أن انتحارياً فجر نفسه عند بوابة "آبي" أحدى البوابات الثلاثة الرئيسية للمطار مع قيام مسلحون باطلاق النار في المنطقة بعد الافجار، ليأتي بعده بقليل تفجير ثاني بالقرب من فندق "بارون" الذي تستعمله الحكومة البريطانية كمركز للتعامل مع مقدمي طلبات اللجوء.

وتوعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بمطاردة منفذي الهجوم، موضحا فى كلمة له  إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية توقعت حدوث هجوم مماثل في كابول، موضحا أن الهجمات في كابول شنها تنظيم داعش الإرهابى، مضيفا أن القوات الأمريكية قامت بعملية إجلاء غير مسبوقة في أفغانستان، وأن القوات الأمريكية أجلت أكثر من 100 ألف مواطن أمريكي وأفغاني.

ومن جانبه قال قائد القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية، الجنرال كينيث ماكينزي، خلال مؤتمر صحفي مساء أمس الخميس، إن مطار "كابول" تعرض لهجوم بتفجيرين نفذه انتحاريان، ويعتقد أنهما كانا منتميين لتنظيم "داعش" الإرهابي.

وتابع ماكينزي أن التفجيران أعقبتهما هجمات عدة بالأسلحة من قبل عناصر التنظيم الذين قال إنهم "فتحوا النار على المدنيين والعسكريين"، وأوضح: "حتى الآن هناك معلومات عن مقتل 12 من عسكريينا جراء الهجوم، كما تمت إصابة 15 آخرين"، وكان خبراء عسكريون قد توقعوا أن يكون داعش وراء الهجمات الإرهابية في كابول حيث أن ليس من مصلحة حركة طالبان تعطيل عمليات الإجلاء.

ونددت العديد من الدول والمنظمات الدولية بالهجوم الانتحاري، فقد ندد أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة بالهجوم ودعا الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي إلى اجتماع لمناقشة الوضع الفوضوي في أفغانستان، كما أدان ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي وقال أن الأولوية تبقى لإجلاء أكبر عدد من الناس.

كذلك أدانت مصر التفجير، حيث أعلنت في بيان لوزارة الخارجية أن مصر حكومةً وشعبًا،تتقدم بخالص التعازي إلى ذوي كافة الضحايا الأفغان والأمريكيين الذين سقطوا جراء هذا الإرهاب الغاشم، مع التمنيات بسرعة الشفاء للمُصابين.

ومن جانبه أدان بوريس جونسون ، رئيس الوزراء البريطاني، الهجوم الإرهابي الذى وقع بمحيط مطار كابل فى أفغانستان وأدي لسقوط العديد من الضحايا.

ويعد هذا الهجوم هو أول اعتداء دموي كبير تشهده أفغانستان منذ استيلاء "طالبان" على السلطة في ال15 من أغسطس، ويأتي عدة أيام قبل انتهاء مدة إجلاء أفغانستان التي حددتها الولايات المتحدة بال31 من الشهر الجاري بعد 20 عاماً من الحرب.