الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

رئيس جامعة كفر الشيخ: طبقنا نظام الكليات المتخصصة لمواكبة سوق العمل

الجمعة 27/أغسطس/2021 - 12:31 م
 رئيس جامعة كفر الشيخ
رئيس جامعة كفر الشيخ

قال الدكتور عبدالرازق الدسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، إن التعليم العالي والبحث العلمي شهد انطلاقة غير مسبوقة منذ أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم البلاد، مشيرًا إلى أنه وجه بان يكون تدشين الكليات مرتبط بخدمة سوق العمل وأن يكون لدى الجامعات المصرية خريجين متميزين تلبية لمطالب الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي.

وأضاف دسوقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على الفضائية المصرية والقناة الأولي، تقديم الإعلاميين، محمد الشاذلي، وبسنت الحسيني: «من هذا المنطلق، كانت جامعة كفر الشيخ سباقة في إنشاء مجموعة من الكليات التي تتيح وظائف للثورة الصناعية الرابعة واحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، مشيرًا إلى أن الجامعة هي الأولى في مصر التي تبتكر روبوت في مصر، وتحديدا من كلية الهندسة، حيث جرى تصميم روبوت في العام الماضي لتقديم خدمات خاصة للطلاب وإرشادهم. 

وتابع رئيس جامعة كفر الشيخ، أن كلية الذكاء الاصطناعي بالجامعة ستسقبل الدفعة الثالثة هذا العام: «لدينا طلاب فائقين يكتسبون الخبرات بشكل مستمر ويقدمون روبوتوت وأفكارا مبدعة للغاية .. طلاب كلية الحاسبات والمعلومات قدموا الروبوت زيكو يمكنه تقديم خدمات في كافيهات، ولدينا مشروع تخرج في كلية الهندسة هذا العام على سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية». 

وأشار، إلى أن الجامعة دشنت كلية علوم الثروة السمكية والمصائد لدراسة احتياجات سوق العمل، حيث تنتج المحافظة أكثر من 40% من إنتاج الأسماك على مستوى الجمهورية وتسهم في إنتاج غذاء عالي القيمة بأسعار تنافسية لمحدودي الدخل، لذلك كان من الضروري أن تكون هناك كلية متخصصة تساعد في تنمية هذه الثروة وأن يكون يكون هناك متخصصين في مجال الاستزراع المائي.