الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"طالبان" تتفق مع المقاومة في "بنجشير" على وقف الأعمال العدائية

الخميس 26/أغسطس/2021 - 05:44 م
أحمد مسعود
أحمد مسعود

صرح مسؤولون في حركة "طالبان"، اليوم الخميس، أن الحركة مستمرة في المحادثات مع القادة في وادي بنجشير آخر معقل للمقاومة في أفغانستان، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وتقع مواجهات متقطعة بين مقاتلي "طالبان" وجبهة المقاومة الوطنية في بنجشير بقيادة أحمد مسعود منذ حوالي الأسبوع، إلا أن مسؤولين من طالبان أفادوا لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية بأن الجانبين اتفقا على وقف الأعمال العدائية.

وتتواصل المحادثات بين الجانبين في مدينة "شاريكا" عاصمة ولاية "باروان"، حيث أوضح مسؤولون في "طالبان" أن إحدى نقط الخلاف في المحادثات تتمثل في إصرار جبهة المقاومة على استمرار الاعتراف بالعيد الوطني المخصص لتكريم والد مسعود "أحمد شاه مسعود" الذي قاد المقاومة ضد "طالبان" عندما سيطرت على السلطة بأفغانستان بين عامي 1996 و2001.

وتحدد تاريخ التاسع من سبتمبر حدد كعطلة وطنية بأفغانستان تكريما لأحمد شاه مسعود، وهو اليوم الذي قُتل فيه في تفجير انتحاري عام 2001، تجدر الإشارة إلى أن حركة "طالبان" لم تتمكن من السيطرة على بنجشير خلال فترة حكمها الأولى بين 1996 و2001 ، ويرجع هذا إلى المقاومة الشرسة التي أبدتها بالإضافة لموقعها الجغرافي حيث أن مدخل وادي بنجشير ضيق ويمكن الدفاع عنه بسهولة.