الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

وزيري: احتفالية طريق الكباش ستكون مبهرة للعالم.. والوزير اقترح إقامتها كل عام

الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 06:05 م
مصطفى وزيري
مصطفى وزيري

وجه الدكتور مصطفى وزيري، أمين المجلس الأعلى للآثار، الشكر للقيادة السياسية التي تولي اهتمام غير مسبوق لملف الآثار، وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء، ووزير السياحة والآثار، موضحاً أن طريق الكباش سيصل ما بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر بطول 2 كيلو و700 متر.

وأضاف وزيري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية "قصواء الخلالي" ببرنامج "ساعة وساعة" على إذاعة "نغم اف ام"، أن المحافظة بدأت فترة الإزالات القديمة قبل عام 2011 وتم استئناف العمل مرة أخري لجعل الأقصر متحفاً مفتوحا ومدينة تستحق أن تكون مزار سياحي الأعلى والأعرق على مستوي العالم.

وتابع أمين المجلس الأعلى للآثار، أن رئيس الوزراء قال إن حفل موكب المومياوات كان رائعا، ويجب عمل احتفال يليق بمدينة الأقصر، مشيرا إلى أنه وقبل نهاية العام الجاري سيكون الاحتفال تزامناً مع العيد القومي لمدينة الأقصر والذي يتزامن أيضا مع اكتشاف مقبرة توت غنخ آمون.

وأكمل أمين المجلس الأعلى للآثار، أن رئيس الوزراء توجه لمعابد الكرنك وشاهد أعمال الترميم، وظهور نقوش وألوان كما رسمها المصريين القدماء، كما أن الترميم لا يقوم بالتلوين ولكن الألوان الموجودة كما هي ولا يتم إجراء أي تدخل كيميائي ويتم عمل تقوية فقط، حيث أثني رئيس الوزراء على المرممين المصريين.

وأكمل أمين المجلس الأعلى للآثار، أن محافظة الأقصر في عرس جميل وسيستمر عدة أشهر من إنارة ودهانات وغيرها، قائلا: "سيكون هناك احتفالية يشهد لها العالم أجمع والجميع سيشارك فيها، كما أن الوزير اقترح إجراء احتفال كل عام لمدينة الأقصر وليس هذا العام فقط".