السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

ننشر حيثيات حكم براءة مسئول سابق بالتأمينات من اتهامه بعمل مأموريات وهمية

الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 08:54 م
مجلس الدولة
مجلس الدولة

أودعت المحكمة التأديبية لمستوي الإدارة العليا، حيثيات حكمها بتبرئة مدير عام الشئون القانونية بمنطقة تأمينات البحيرة السابق، من تهمة عمل مأموريات وهمية علي مدار يومين لمتابعة الاستئنافات في المحكمة علي خلاف الحقيقة .

صدر الحكم برئاسة المستشار حاتم داود نائب رئيس مجلس الدولة . 

ونسبت النيابة الإدارية للمحال، وذلك لأنه خلال يومي 2 و3 مارس 2015 وبدائرة عمله وبوصفه السابق لم يؤد العمل المنوط به بأمانة وسلك مسلكاً لا يتفق والاحترام الواجب بأن قام بعمل مأموريات وهمية يومي 2 و3 مارس 2015 لمتابعة الاستئنافات المطلوبة وذلك على خلاف الحقيقة، برغم عدم وجود جلسات لهذه الاستئنافات.
 
وثبت للمحكمة أنه بالنسبة للاستئناف رقم 219 لسنة 70 قضائية فقد كان محددا لنظره جلسة 10 مارس 2015 ومن ثم فإن ما أثبته المحال بخط سير المأمورية محل الدعوى من انتقاله إلى المحكمة للاطلاع يكون قد صادف وجه الحقيقة بما يمتنع معه وصف مأمورية المحال بالنسبة لهذا الاستئناف بالوهمية.
 
أما فيما يتعلق بالأستئنافين رقمى (185لسنة 70 ق) و (186 لسنة 70 ق) فإن إمكانية الاطلاع عليهما أو على الإجراءات الإدارية المتخذة فى شأنهما فى ضوء حجزهما للحكم بجلسة 14 يناير 2015 تظل محل شك، بما يتعين معه تفسير هذا الشك لمصلحة المحال، خاصة وأن إثباته للاستئناف الأول فقط كان يكفى لقيامه بالمأمورية وأنه لم يكن ملزما بإثبات هاذين الأستئنافيين.
 
وبذلك فإن المحكمة لا يسعها مع عدم توافر أدلة يقينية قاطعة الدلالة على وهمية المأمورية التى قام بها المحال على النحو الوارد بالمخالفة المنسوبة إليه، سوى أن تقضى ببراءته من شبه ارتكابها.