الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

زواج البارت تايم في مصر بعد انتشاره.. و"دار الافتاء" تؤكد: "يهدف للشهرة وزعزعة القيم" | وهذا الهدف منه

الإثنين 23/أغسطس/2021 - 06:10 م
زواج البارت تايم
زواج البارت تايم في مصر



زواج البارت تايم في مصر بعد انتشاره.. و"دار الافتاء" تؤكد: "يهدف للشهرة وزعزعة القيم" | وهذا الهدف منه 



انتشرت خلال الفترة الأخيرة، ظاهرة زواج البارت تايم في مصر، وذلك عقب إقبال العديد من المواطنين عليه وهو يعني زواجًا "جزئيا" أو ليس كامل الوقت (الطرفين يحددون مدة معينة للزواج كتجربة).


وبعد انتشار زواج البارت تايم في مصر، وخاصةً عقب تداوله بطريقة كبيرة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، علقت دار الافتاء المصرية بأنه يهدف للشهرة وزعزعة القيم.


ونشرت دار الافتاء المصرية، تغريدة عبر صفحتها الشخصية بموقع التدوينات المُصغر "تويتر"، بشأن انتشار ظاهرة زواج البارت تايم في مصر، قائلة: "لا ينبغي الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الآونة الأخيرة، والتي يَكْمُن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يُحْدِث البلبلة في المجتمع، ويؤثِّر سَلْبًا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التي حرص عليه ديننا الحنيف ورعته قوانين الدولة".




وأضافت الافتاء: "وما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمنٍ معينٍ ونحو ذلك يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد؛ فالزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معينٍ، وإلَّا كان زواجًا مُحرَّمًا ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية".





ومن جانبها، أثارت ظاهرة زواج البارت تايم في مصر جدلًا واسعًا بين مؤيد ومعارض، حيث أن فكرته قائمة على مدة محددة يحددها الطرفان بالاتفاق كـ"تجربة فقط" ليقضيان سويًا بعض الوقت ويتردد الزوج على زوجته يوم واحد فقط في الأسبوع "من الصباح لنهاية اليوم" دون مبيت، تتماشى فيه شروط الزواج فيه عدا "الاستمرارية" فمن الوارد أن يقع الطلاق بعد انتهاء المدة تم تحديدها، ويتشابه زواج البارت تايم مع زواج المتعة بحد كبير.


ومن وجهة نظرهم، يعتبر الأشخاص المؤيدون لظاهرة زواج البارت تايم، أنه يساهم في الحد من ظاهرة الطلاق إطلاقًا والقضاء على ارتفاع سن الزواج أي (القضاء على العنوسة).


زواج البارت تايم في مصر بعد انتشاره.. و"دار الافتاء" تؤكد: "يهدف للشهرة وزعزعة القيم" | وهذا الهدف منه