الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المفوضية الأوروبية: نعمل على زيادة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى أفغانستان

السبت 21/أغسطس/2021 - 02:48 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شددت رئيسة المفوضية الأوروبية الألمانية أورسولا فون دير لاين اليوم السبت، على الالتزام بدعم المنظمات غير الحكومية في أفغانستان، بحسب شبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية.

وقالت المسؤولة الأوروبية في مؤتمر صحفي: "نعمل على زيادة المساعدة الإنسانية الموجهة إلى أفغانستان"، وتطرقت فون دير لاين للأوضاع الإنسانية  أفغانستان قائلة: "النساء والأطفال هم الأكثر عرضة للخطر في أفغانستان، يجب منع الأفغان من الوقوع في أيدي مهربي البشر".

وكانت "طالبان" قد سيطرت على السلطة في أفغانستان الأسبوع الماضي دون مقاموة من الحكومة و الجيش الأفغاني مستغلين الإنسحاب الأمريكي ، وبينما تحاول الحركة تقديم صورة منفتحة و متسامحة عن نفسها، يشكك الكثيرون في نوايا الحركة خاصة بعد تقارير عن عمليات إنتاقمية ضد المحتجين او من تعونوا مع الولايات المتحدة سابقا.

وفي وقت سابق كان جو بايدن الرئيس الأمريكي، تحدث عن تواصله مع "طالبان" لأمين وصول المدنيين لمطار "كابول"، ومن جانبها أكدت "اللجنة العليا للأخوة الإنسانية"، اليوم السبت، أنها تتابع الأوضاع في أفغانستان، معربة عن أملها بأن تقوم الأطراف المؤثرة في أفغانستان بـ"تلبية تطلعات الشعب الأفغاني من أجل حياة كريمة".

ودعت اللجنة في بيان إلى "ضرورة ضمان حقوق الإنسان، والحريات العامة والفردية، والالتزام بحقوق المرأة الأفغانية، واحترام التنوع العرقي واللغوي والديني في المجتمع الأفغاني، وعدم تهميش أي من مكوناته، والمساواة بينهم على أساس مبدأ المواطنة".

وطالبت المجتمع الأفغاني بـ"السعي المشترك لإنهاء عقود من الاقتتال والحروب واستنزاف الموارد والطاقات"، وحثت الأطراف الفاعلين على "تبني ثقافة التعايش السلمي وإعلاء مبادئ الأخوة الإنسانية والتسامح بين كل أبناء الشعب الأفغاني"، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".