الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخارجية الألمانية: تسريع إيران تخصيب اليورانيوم خطوة سلبية للغاية

الأربعاء 18/أغسطس/2021 - 04:51 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الالمانية أن تشريع إيران لتخصيب اليورانيوم هو "خطوة سلبية للغاية"، في تصريحات له اليوم الأربعاء داعياً إيران للعودة للمفاوضات بشكل بناء، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" الإخبارية.

و كان تقرير قد صدر أول أمس من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ذكر أن إيران أحرزت تقدما في تخصيب اليورانيوم على الرغم من التحذيرات الغربية من أن ذلك يهدد إحياء المفاوضات حيال الاتفاق النووي.

وقالت الوكالة إنه "في 14 أغسطس 2021، تحققت الوكالة من أن إيران استخدمت 257 غراما من اليورانيوم 235 المخصب حتى 20 في المئة في شكل رابع فلوريد اليورانيوم من أجل إنتاج 200 غرام من معدن اليورانيوم 235 المخصب حتى 20 في المئة".

و أضافت الوكالة أن هذه الخطوة هي الثالثة من أربع خطوات في خطة تعمل عليها إيران في هذا الإطار، وأثار سعي إيران لتخصيب معدن اليورانيوم القوي حفيظة القوي الأوروبية الكبرى الثلاث (بريطانيا،فرنسا،ألمانيا) بالإضافة إلى الولايات المتحدة، لأن هذه التكنولوجيا ومعرفة ألية إنتاجها يمكن أن تستخدم لصنع المادة الأساسية اللازمة لإنتاج القنبلة النووية.

وتؤكد إيران على أن أهدافها النووية سلمية بالكامل و أنها تطور نوع جديد من وقود المفاعلات، ومن جانبه كان سعيد خليل زاده قد صرح أمس الثلاثاء حول التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "ان جميع برامج واجراءات الجمهورية الاسلامية الايرانية مطابقة تماما لمعاهدة حظر الانتشار النووي "ان بي تي" والتزاماتها في اطار اتفاق الضمانات وتجري بمراقبة الوكالة ووفق اعلان مسبق".

واضاف: "ان خطوات ايران التخفيضية والتعويضية فيما يتعلق بالاتفاق النووي جرت في اطار الاتفاق النووي نفسه ومثلما تم الاعلان عنه مرارا فانها جاءت ردا على الانتهاك الواسع للاتفاق النووي والقرار الاممي 2231 من قبل الولايات المتحدة وعدم الالتزام الكامل من قبل جميع اطراف الاتفاق الاخرى خاصة الدول الاوروبية الثلاث بالتزاماتها الواردة في الاتفاق."