الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

طالبان: للمرأة الحق في التعليم وممارسة أي عمل إداري في أفغانستان

الثلاثاء 17/أغسطس/2021 - 04:56 م
حركة طالبان
حركة طالبان

قال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حركة "طالبان" في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن الحركة لن تقوم بتصفية الحسابات مع أي أطراف في أفغانستان، موجهاً التهنئة إلى شعب بلاده بانتهاء "الاحتلال" الأميركي لأفغانستان.

وأضاف "طالبان لا تريد تواصل الحرب في أفغانستان، وسنعمل على وضع نظام إسلامي شامل في البلاد، الجميع عليه أن يدرك بأن أفغانستان تمر بمرحلة حساسة".

وتابع، "تأمين المواطنين الأفغان والبعثات الدبلوماسية أولوية، كما نعمل على تأمين المقرات الحكومية والمطارات، عناصرنا انتشرت في العاصمة كابول لتأمينها، ونطمئن البعثات الدبلوماسية بأنها مؤمنة، نأمل من المجتمع الدولي أن يعاملنا بشكل مناسب".

واصل الناطق باسم حركة "طالبان" تصريحاته قائلاً: "الحكومة السابقة خذلتنا وأخلت المؤسسات ومقرات الشرطة دون إبلاغنا، وهناك من استغل الفراغ في كابل لإثارة الفوضى، البعض يريد تشويه صورة الحركة من خلال عمليات سلب ونهب، لن نسمح لأي جهة بتهديد القيم الإسلامية في أفغانستان".

واختتم، "ملتزمون بالمحافظة على حقوق المرأة حسب قيمنا، للمرأة الحق في التعليم وممارسة أي عمل إداري في أفغانستان"، وأعلنت حركة "طالبان"، اليوم الثلاثاء، "عفوا عاما" عن كل موظفي الدولة، داعية إياهم إلى معاودة العمل بعد يومين على استيلائها على السلطة في أفغانستان إثر هجوم خاطف، حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية.

وأوضحت الحركة في بيان نشرته الشبكة الإخبارية عبر موقعها الرسمي، "صدر عفو عام عن الجميع لذا يمكنكم معاودة حياتكم الطبيعية بثقة تامة"، واحتشد آلاف المدنيين الراغبين بالفرار من أفغانستان في مطار العاصمة "كابول"، أمس الاثنين، بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة، مما دفع الجيش الأميركي إلى تعليق عمليات الإجلاء مع تعرض الرئيس الأميركي جو بايدن لانتقادات متصاعدة بشأن انسحابه من ذلك البلد الذي تمزقه الحرب.