الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أبو الغيط يبحث ملف أزمة سد النهضة مع وزير خارجية اليابان

الإثنين 16/أغسطس/2021 - 02:33 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الاثنين، وزير الخارجية اليابانى توشيميتسو موتيغي، بمقر الأمانة العامة، والذي يقوم حالياً بزيارة للقاهرة.
 
وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة، أن أبو الغيط عبر للوزير الياباني عن تقديره الكبير للعلاقات التاريخية التي تربط بين اليابان والدول العربية، والتي ترتكز على قاعدة عريضة من المصالح المشتركة؛ في حين أكد الوزير الزائر على حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون بينها وبين الجامعة والدول العربية في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف المصدر أن اللقاء تناول سبل تعميق التعاون بين جامعة الدول العربية ودولها الأعضاء من جهة والجانب اليابانى من جهة اخرى من خلال الارتقاء بالتعاون القائم بين الجانبين فى إطار المنتدى الاقتصادى العربى اليابانى الذى تأسس عام 2009، وكذلك تنشيط التعاون والحوار العربى اليابانى فى المجال السياسى والذى بدأ عام 2013، أخذا فى الاعتبار تطلع الجانب اليابانى لعقد الدورة الثالثة للحوار السياسى العربى اليابانى خلال عام 2023 حضورياً وبمشاركة جميع وزراء الخارجية العرب بمقر الأمانة العامة بالقاهرة.

وأشار المصدر أن المباحثات تناولت مختلف القضايا العربية والآسيوية ذات الاهتمام المشترك، وأبرزها التطورات فيما يتعلق بالأزمة فى كل من سوريا وليبيا، كما شدد الامين العام فى حديثه على ضرورة ادراك الدول الفاعلة على المستوى الدولى مثل اليابان لخطورة التدخلات الاقليمية فى الشئون الداخلية للدول العربية.

وأوضح المصدر أيضا أن اللقاء تناول كذلك تطورات القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للجامعة العربية، مشيراً إلى قيام الأمين العام بتوجيه الشكر إلى الجانب اليابانى على دعمه المستمر لوكالة الأونروا، وكذلك المساعدات الإنسانية العاجلة المقدمة للجانب الفلسطينى لمواجهة الاحتياجات الطارئة المترتبة على العدوان الأخير فى غزة والتداعيات الناجمة عن جائحة كورونا.

وأوضح المصدر أنه بالإضافة إلى ماتقدم فقد أعرب الأمين العام عن الشكر لليابان على مساهمتها فى المشروع المشترك بين الحكومة اليابانية والجامعة العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى لتطوير وتحديث البنية التحتية للأمانة العامة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

كما ذكر المصدر أن الأمين العام أحاط الوزير اليابانى بموقف الجامعة من ملف أزمة سد النهضة الاثيوبى، مؤكداً على دعم الجامعة للحقوق التاريخية والمشروعة لمصر والسودان فى مياه نهر النيل.