الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أحمد موسى: "طالبان" أذاقت الولايات المتحدة ثاني أسوء هزيمة بعد حرب فيتنام

الأحد 15/أغسطس/2021 - 09:08 م
أحمد موسى
أحمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى، إن حركة طالبان سيطرت على 11 منطقة من العاصمة الأفغانية "كابول"، وأوضح موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المُذاع على قناة "صدى البلد" أن الرئيس الأفغاني توجه إلى السفارة الأمريكية قبل مغادرة البلاد، وحاول التفاوض مع طالبان لتأجيل دخول العاصمة "كابول".

وتابع: ما يحدث في أفغانستان ثاني أسوء هزيمة للولايات المتحدة بعد حرب فيتنام، بعد مقتل 58 ألف جندي أمريكي حينها، معلقا: طالبان دمرت خلال 3 شهور ما قامت به الولايات المتحدة خلال سنة.

وتوقع موسى إعلان طالبان تأسيس إمارة أفغانستان الإسلامية خلال ساعات، مؤكدا أن العمليات الإرهابية ستعود بصورة أسرع مما تتوقعه الولايات المتحدة.

وأشار موسى إلى أن طالبان سيطرت على الأراضي الأفغانية بأسلحة بسيطة، وفي المقابل الجيش الأفغاني الذي يمتلك أحدث الأسلحة الأمريكية تستلم، لافتا إلى أن الولايات المتحدة أغلقت سفارتها في أفغانستان، ورفعت علمها.

وشدد موسى على أن الخطر القادم من أفغانستان يهدد العالم مرة أخرى، كما حدث عام 2001، مؤكدًا أن "كابول" ستكون ملاذًا آمنًا لكافة التنظيمات الإرهابية.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة أكدت أنها لن تتدخل إلا إذا حدث اعتداء عليها، موضحا أن أفغانستان على مدار تاريخها كانت مقبرة للقوى العظمى كالإنجليز بسبب صعوبة تضاريسها.