الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2021 "سبحانك ونظرت إلى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها".. وما حكم الاحتفال هذا اليوم؟ وفضل صيامه واجمل الادعية المستحبة | وطريقة تحضير "العاشوراء"

السبت 14/أغسطس/2021 - 08:32 م
دعاء يوم عاشوراء
دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2021



دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2021 "سبحانك ونظرت إلى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها".. وما حكم الاحتفال هذا اليوم؟ وفضل صيامه واجمل الادعية المستحبة | وطريقة تحضير "العاشوراء"



يبحث جموع المسلمين في مصر وكافة أنحاء الوطن العربي عن دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2021 واجمل الادعية المستحبة في هذا اليوم، وذلك لترديده باستمرار، ويحرص العديد من الأشخاص على صيام هذا اليوم المبارك، وذلك لما يحمله من ثواب وأجر عظيم.


وسنستعرض لكم متابعي موقع "مصر تايمز" الإلكتروني، دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2021 "سبحانك ونظرت إلى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها".. وما حكم الاحتفال هذا اليوم العظيم؟ وفضل صيامه واجمل الادعية المستحبة.


وقبل رصد دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2021، نبذة مختصرة عن "يوم عاشوراء"، ويعتبر يوم عاشوراء، هو يوم 10 من شهر مُحَرَّم بالتقويم الهجري، ويسمى عند المسلمين بيوم "عاشوراء"، وهو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون، ويعتبر اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء، لذلك يعدّه الشيعة يوم عزاء وحزن.





ووقعت في يوم عاشوراء العديد من الأحداث التاريخية، حيث يعد يوم عاشوراء عطلة رسمية في جميع أنحاء الوطن العربي عند المسلمين، وصيامه سُنة عند أهل السنة والجماعة، وصيامه يُكفّر ذنوب سنة ماضية.


دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2021


دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2021، بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم:-


- سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها.


- أسألك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.




- اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.



- اللهم يا ميسر الأحوال يسر أمري وافتح لي أبوابك واستجب ندائي يا الله، وحقق لي ما اتمنى عاجلًا ليس آجلًا، فأنك على كل شيء قدير.


- سبحان اللهم وبحمدك، لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، اللهم استجب دعاءنا واغفر ذنوبنا وارحم ضعفنا.


دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2021 (افضل ادعية يوم عاشوراء 2021)


- سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء، سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السموات العلى فأوثقه أطباقها.


سبحانك ونظرت إلى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها، ونظرت إلى ما في البحور وجهها، فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك.


سبحانك أنت الحي لا إله إلا أنت تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.


سبحانك لا إله إلا أنت، لا تحرمني من رحمتك, ولا تعذبني وأنا أستغفرك، آمين يا رب العالمين.





ما حكم الاحتفال بيوم عاشوراء؟


يستحب التوسعة على الاهل في هذا اليوم الفضيل وفقاً لآراء اهل العلم، وذلك لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ».


فضل صيام يوم عاشوراء


ولصيام يوم عاشوراء فضل وأجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى، ووردت في الأحاديث بأن صيام هذا اليوم يُكفّر ذنوب سنة ماضية، وروى عن رسول الله بأنه قال «وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ»، وورد عن في رواية البخاري عن عبدالله بن عباس بأنه قال «ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ».


أسهل وألذ وصفة.. طريقة تحضير "العاشوراء بالمكسرات" 


(العاشوراء بالمكسرات)






المقادير:


- ربع كيلو من حبوب القمح.

- كيلو  لبن.

- نصف كوب كريمة لباني.

- كريم شانتيه.

- ملعقة صغيرة فانيليا.

- 3 ملاعق كبيرة نشا.

- نصف كوب سكر.

- مكسرات حسب الرغبة.


طريقة التحضير:



- يغسل القمح وينقع لمدة يوم كامل.

- يغلى القمح في الماء حتى ينضج ثم يصفى من الماء.

- نضع في قدر على النار الحليب والكريمة اللباني.

- تترك المكونات حتى الغليان، ونضع القمح والسكر وتقلب المكونات.

- يتم إذابة الكريم شانتيه والفانيليا في القليل من اللبن، ونضيفها إلى المكونات على النار.

- يذاب النشا في القليل من اللبن ونضعه إلى المكونات على النار مع التقليب المستمر حتى يتماسك القوام وترفع من على النار.

- يتم وضع العاشوراء في أطباق التقديم، وتزين بالمكسرات حسب الرغبة وبالهناء والشفاء.



دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2021 "سبحانك ونظرت إلى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها".. وما حكم الاحتفال هذا اليوم؟ وفضل صيامه واجمل الادعية المستحبة | وطريقة تحضير "العاشوراء"